مجلة ريحانة الالكترونية

أفكار تحبب بها طفلك في الرسول

ما أجمل أن نزرع هذه القيمة الجميلة في قلوب أبناءنا وبناتنا وهي زرع حب رسول الله

صلى الله عليه وآله وسلم رسول البشرية وخاتم النبيين والمرسلين، شرف المخلوقات وسيّد البشر.
ولجعل هذا الأمر هينا سأقترح عليكم بعض الخطوات العملية لتنفيذ ذلك :
1 - القدوة:
أول خطوه تتمثل في القدوة، بأن يكون الوالدان قولا وفعلا محبان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيكثرون من ذكره أمام الطفل ويصلون عليه و يتحدثون عنه ويتبعون سنته مبينين للطفل أننا نفعل كذا لأن الرسول كان يفعله ونحب شيئا بعينه لأن الرسول كان يحبه.
فالقدوة مؤثر فعال على الطفل وطريق يسير لتحقيق هذا الأمر.
2 - الكمبيوتر والتليفزيون:
في الوقت الحالي، باتت متعة أفلام التلفزيون وبرامج الكمبيوتر أكبر من متعة القصص، فكم هو جميل أن تجلس طفلك بجانبك وتعرض له فيلما مولد الرسول عليه الصلاة والسلام ليتأثر بمواقفه.
ويشعر بالعذاب الذي واجهه في سبيل الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، وكذلك الأناشيد والقصص على أقراص الكمبيوتر تشد الطفل وتثير اهتمامه.
3 - وصف حياته:
رافق طفلك إلى فراشه .. اجلس بجانبه، حدثه قبل أن يغمض عينيه عن موقف جليل لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، احكي معه بأسلوب مشوق.. اختر في كل ليله موقفا له، أو خلقا من أخلاقه، أو أسلوبا من أساليبه المثالية في التعامل مع أصحابه وابنائه.
4 - زيارته
من الجميل أن تصطحب طفلك في رحلة إلى المدينة المنورة ثم إلى الروضة، حيث قبر النبي، بعدما تكون نفسه قد ارتوت من طيب ذكره، ولمست حبه وشوقه لزيارة مدينته، وهناك سيشعر بعظمة وإجلال ربما لا تغيب عن ذاكرته عند الكبر.
5 - الصلاة عليه
عود طفلك أن يكثر من الصلاة عليه خاصة يوم الجمعة، وكرر على مسامعه ذلك، واشرح له فضائل الصلاة على الرسول والتي منها:
_مرافقة رب العزة سبحانه وتعالى
_ إطاعة الله الذي أمرنا بالصلاة والسلام عليه
_ نيل شفاعة الرسول والقرب منه يوم القيامة.
_ زيادة الحسنات ... ومحو السيئات.
_ من أحباب الرسول عليه الصلاة والسلام
6 - اشرح له أن من يحب الرسول عليه السلام
يكرم ويصلح أمره في الدنيا وفي الآخرة، ويحبه الناس لصلاحه بل ويكون من أحباب الله ن فقد سأل أصحاب الرسول يوما ، فقالوا : (( يا رسول الله ألسنا أحبابك .. قال: أنتمـ أصحابي أحبابي يأتون بعدي آمنوا ولم يروني)) فتأمل الرسول الأعظم يحبك أنت ويشتاق لك
7 - رحمة الرسول صلى الله عليه وآله سلم

 

قل له كيف أن الرسول عليه وآله الصلاة والسلام أشفق على أمته وخفف عنها، فعندما أمرنا الله سبحانه وتعالى بخمسين صلاة في اليوم ،سأله نبينا صلى الله عليه وآله وسلم
أن يخففها علينا ، ففرضت علينا ركعات هينة لا تتعب ولا تأخذ من الوقت إلا القليل وهذا دليل على حب الرسول لنا .
8 - الجنة مستقر من أحبه
قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم "كلكم يدخل الجنة إلا من أبى، وقالوا :ومن يأبى يا رسول الله قال: من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى))، فهل من أمنية تتمناها فهل من أمنية يتمناها الوالدان أعظم من أن يرضى الله سبحانه وتعالى ورسوله"، عن ابنهما.
9 - وجوب محبته
أحكي له أن حب الرسول عليه الصلاة والسلام واجب على كل مسلم ومسلمة، وإنه لا يتم إيماننا إلا بحبه ، فقد قال عليه الصلاة والسلام ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين))، فذاك أمر لا يستهان به ثم انك المربي المسؤول أمام الله عن أبنائك فلا تقصر في رعيتك التي استرعاك الله عليها .
10 - علامة محبته
ساعد طفلك بعدما تسقيه من منابع حب الرسول عليه الصلاة والسلام ليكتشف دلائل حبه له، ومن علامات ذلك:
-الاقتداء به
-إتباع سنته
-امتثال أوامره واجتناب نواهيه.
- كثرة ذكره، فالمحب لا يمل عن ذكر حبيبه .
تلك نقاط عشر قرئتها لكم اتمنى أن تكون لها الفائدة ..وأن نستطيع تنشئة جيل مُحب لرسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه