مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل طريقة لتعليم الطفل الحروف الأبجدية !!

يتعلم الأطفال بعض الحروف الأبجدية إبتداءً من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات أي أنهم لا يتقنونها في

هذا العُمر تماماً، ويتعرفون على جميع الأحرف من عمر أربع إلى خمس سنوات، ويكون ذلك بالتدريج حيث أن تعليم الطفل الحروف الأبجدية يبدأ بتقديم الوسائل البصرية الملونة التي تُشير إلى الحروف الأبجدية والألوان والأشكال والحيوانات والأشياء الأخرى التي تحتوي عليها الكتب التعليمية.

 

الخطوة الأولى لتعليم الطفل الحروف الأبجدية: يُعتبر جذب الطفل وتحفيزه على الإستمتاع بسماع القصص هو الخطوة الأولى لتعليم الحروف الأبجدية، حيث يستطيع الأطفال الذين يقرأون كثيراً في حوالي عمر السنتين أو الثلاث سنوات إستيعاب فكرة أن الكتب التي تحتوي على كلمات ونصوص مطبوعة تتكون من حروف.

الخطوة الثانية لتعليم الطفل الحروف الأبجدية: عرِّفي طفلكِ على الحروف الأبجدية بشكلٍ مُنفصل إبتداءً من أحرف اسمهِ بحيث تلصقين لوحات مُلونة بحروف اسمهِ على باب غرفته، أو باللعب بالقطع المغناطيسية للحروف الأبجدية بإلصاقها على الثلاجة، وعندما يتعلم حرفاً ما أو كلمةً ما إلعبي معه لعبة الكلمات، ما هي الكلمات التي تبدأ بحرف "الباء"؟ بطة، باب، بنت، أو استخدمي الحرف الأول من اسمه "ف" فارس، هل يُمكنكَ التفكير في أي كلمة أخرى تبدأ بحرف "ف"؟.

مُلاحظة: لن يكون طفلكِ قادراً على كتابة الحروف الأبجدية حتى يبلغ عمره حوالي أربع سنوات، لذلك لا تركزي على تعليمه كيفية الكتابة حتى ذلك الحين.

وإذا أظهر طفلك إهتماماً بتعلم الحروف الأبجدية، لا تترددي في الإستمرار بمساعدتهِ على تعلم المزيد منها، ولكن إذا كان عمره أقل من أربع سنوات ولم يُظهر أي إهتمام، فمن الأفضل أن تتركيه لفترةٍ من الوقت، ولا يوجد دليل يُشير إلى أن تعلّم حروف الأبجدية في وقت مبكر جداً يرتبط بحصول الطفل على مهارات متقدمة في القراءة في المستقبل

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه