مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل الطرق لعلاج قمل الشعر في المنزل

يعد قمل الشعر من الطفيليات الضارة التي تتغذى على الدم، وهو من أبرز المشاكل التي تواجه النساء أو الرجال على حد السواء، إما بشكل مباشر أو بسبب العدوى. مشكلة يجب التعامل معها بشكل جدي وسريع لأنها تضر حتما بكل من يرافقنا. ومن هذا المنطلق سنقدم في مقالنا هذا خلطات طبيعية ومنزلية فعالة للتخلص من قمل الشعر للحفاظ على صحة فروة الرأس.

الثوم
اعلمي سيدتي أن رائحة قوية من الثوم يمكن أن تخنق القمل وتقضي عليه نهائيا. اطحني من ثمانية إلى 10 فصوص من الثوم حتى تحصلي على معجون، ثم اخلطيه مع  3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. طبقي الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي شعرك جيدا بالماء الساخن.

زيت الأطفال
يعد زيت الأطفال من أسهل العلاجات الطبيعية للقضاء على قمل الرأس. كل ما عليك فعله هو تطبيق البعض من زيت الأطفال على شعرك ثم أمشطيه ببطء حتى يبدأ القمل بالسقوط من رأسك. قومي بعد ذلك بغسل شعرك بالشامبو والماء الساخن. قبل النوم، طبقي بعض الخل الأبيض على شعرك، وغطيه بقبعة الدش أو منشفة طوال الليل. في الصباح الموالي اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد. كرري هذه العملية ما لا يقل عن 3 أو 4 أيام للحصول على نتائج إيجابية.

 زيت الزيتون


يعد زيت الزيتون مكون طبيعي فعال لخنق وقتل قمل الشعر. طبقي  زيت الزيتون على شعرك قبل الخلود إلى النوم. ضعي  قبعة الدش أو منشفة على رأسك طوال الليل، وقومي  في الصباح بمشط شعرك للقضاء على الفطريات ثم أغسلي شعرك بشامبو عشبي يحتوي على خلاصة زيت شجرة الشاي.

الملح
يمكن أيضا سيدتي استخدام الملح للقضاء على القمل. اخلطي ربع كوب من الملح مع ربع كوب من الخل ثم رشيه على شعرك بحيث يصبح رطبا بعض الشيء. ضعي بعد ذلك قبعة الدش واتركيه لمدة ساعتين قبل غسله، كرري هذه العملية كل ثلاثة أيام للحصول على نتائج إيجابية.
الفازلين
ضعي طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الخلود إلى النوم مع غطي رأسك  بقبعة الدش أو منشفة طوال الليل. في الصباح  استخدمي زيت الأطفال لإزالة الفازلين مع مشط شعرك جيدا لإزالة القمل. كرري هذه العملية عدة ليال متتالية حتى تحصلي على نتائج جيدة.

زيت شجرة الشاي


يعتبر زيت شجرة الشاي مطهر طبيعي للحشرات مما يجعله حل فعال لمعالجة قمل الرأس. امزجي ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم طبقي المزيج على كامل الشعر. غطي رأسك بقبعة الدش أو منشفة لمدة نصف ساعة، ومشطي شعرك لإزالة القمل الميت ثم اشطفي جيدا بالماء الساخن.
نصيحة جمالية: تجنبي تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس حتى تتجنبي تحسس الفروة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه