مجلة ريحانة الالكترونية

أغذية طبيعية تحمي عضلة القلب

يربط الأطباء انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية بنمط حياتنا، حيث لم نعد نقضي وقتا كافيا في الهواء الطلق

وصرنا عصبيين أكثر ونتبع حميات غذائية قاسية.

 

لذلك ينصح خبراء التغذية بالامتناع عن اتباع هذه الحميات الغذائية القاسية للمحافظة على صحة القلب. فقد كان الدكتور Carl Pfeiffer مؤسس علم الطب الغذائي قد أشار إلى أن التغذية الصحيحة قادرة على وقايتنا من أغلب الأمراض المزمنة.

ويجب أن تتضمن التغذية ما يلي:

- الزيوت الدهنية غير المشبعة أي “أحماض أوميجا – 3 ” المفيدة للقلب والموجودة في الزيوت النباتية والأسماك الدهنية والمكسرات.

- الماغنيسيوم الضروري لمنع تشنج العضلات ومن ضمنها عضلة القلب وهذا العنصر موجود في المكسرات والبذور والخضروات والعدس الأحمر.

الإنزيم 10Q – هذا الإنزيم يساعد الخلايا على إنتاج الطاقة بالتعاون مع عنصري السيلينيوم والزنك وفيتامينات C و E ويحمي الشرايين. وهو موجود في اللحوم والبيض والأسماك.

فيتامين D- يخفض احتمال الإصابة بنسبة 40 بالمائة واحتمال الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 81 بالمائة. والجسم ينتج بنفسه هذا الفيتامين بمساعدة أشعة الشمس ويوجد بنسب صغيرة في الأسماك وبعض أنواع الفطر والبيض.

الزنك – يقوي الأوعية ويحميها ويوجد بكثرة في بذور اليقطين والمكسرات.

فيتامين C – مضاد فعال للأكسدة ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم. يوجد هذا الفيتامين في الفواكه الطازجة والثمار والبقدونس والبصل الأحمر والحمضيات والكرنب.

فيتامين E – يخفض مستوى الكوليسترول في الدم. يوجد في المكسرات والأفوكادو والبذور.

السيلينيوم – يخفض من احتمال الإصابة بقصور في عمل القلب ويوجد بكثرة في الجوز البرازيلي والأعشاب المائية “الطحالب”.

البروبيوتيك – (المواد البيولوجية النشطة) يساعد على تحسين امتصاص المواد المفيدة ويقوي جهاز المناعة ويوجد في الألبان وبعض أنواع الأجبان.

الأليسين – هذا المركب الكيميائي يتكون عند تحطم خلايا الثوم وتعبر عنه الرائحة التي تنبعث منه. مضاد فعال للبكتريا والفطريات ويحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية وينظم مستوى ضغط الدم.

الليكوبين - هو نوع من أنواع الكاروتين. يوجد في الطماطم والبطيخ، ويعتقد أنه مفيد في علاج الكولسترول السيء أل.دي.أل والدهون الثلاثية. يحسن مرونة الأوعية ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأرجنين – حامض عضوي يساعد في تخفيض مستوى ضغط الدم ويوجد في البقول والمكسرات والقمح وأسماك المياه الباردة.

التاورين – يحسن عمل الشرايين والقلب. يوجد في اللحوم الحمراء والبيض والمواد الغذائية البحرية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه