مجلة ريحانة الالكترونية

أطعمة تسبب الإضطرابات المعوية في رمضان

تناول الأطعمة الباردة و الساخنة في نفس الوقت يؤدي إلى حدوث إضطرابات المعدة و

لا سيما في خلال شهر رمضان و في أيامه الأولى بالذات.

 


و يحدث هذا عادة في رمضان لأن الإنسان ينتقل من نمطه الغذائي الذي إعتاد جسمه عليه في الأيام العادية إلى النمط الغذائي في رمضان و هنا تحدث بعض المشكلات في المعدة نظراً لعدم إعتيادها على هذا الأسلوب في التغذية بعد و لأن التأقلم معه يحتاج إلى بعض الوقت و من المشكلات التي تصيب الجسم في هذه الفترة الإرتباك المعوي و الإنتفاخ و الإسهال الحاد والمغص والتسمم الغذائي.


و من أجل القضاء على هذه الإضطرابات نقدم إليكِ النصائح التالية التي تشتمل على بعض الأغذية كي تقومي بتجنبها و تحفظ جسمكِ من الإصابة بهذه الاضطرابات: -
- الأطعمة المقلية و المحتوية على الدهون:

فهي تجعل السوائل و الأملاح تحتبس بداخل الجسم كما تضعف من القيمة الغذائية الخاصة بها و الصحيح هو أن تقبلي على تناول الأسماك و اللحوم المشوية أو المسلوقة و القليلة الدهون.
- المخللات و الأطعمة المالحة و الدسمة:

فهذه الأطعمة ثقيلة على المعدة و القولون و يصعب هضمها كما أنها تتسبب في إصابة الكبد بالإرهاق و تجعلكِ تشعرين بالعطش الشديد.
- شرب المياه بكثرة في وجبة الإفطار:

لأن هذا يتسبب في ملء البطن و من ثم الشعور بالشبع مما يجعل العصارات الهاضمة تتحرك بشكل أخف و تجعل عملية الهضم أكثر بطء.
- تناول المأكولات السكرية:

فهي تجعلكِ تشعرين بالعطش الشديد و خاصة لو تناولتيها في وجبة السحور.
- تناول البهارات و التوابل:

مما يعرض المعدة للقرحة و عسر الهضم و من أمثلتها الفلفل الأسود و الفلفل الحار.
- شرب الشاي بكثرة:

و خاصة في وجبة السحور مما يجعله يدر البول و يؤدي إلى جعل الجسم يخسر معادن و أملاح يحتاج إليها أثناء فترة الصيام.
- الحلويات الجاهزة:

تتسبب في الإصابة بالحموضة و الغازات و الإنتفاخات و ر يستطيع الجهاز الهضمي هضمها بشكل سهل كما أن تناولها بكثرة يؤدي إلى إصابة الجسم بالسمنة و أمراض القلب و الشرايين و السرطان
- المشروبات الغازية:

و خاصة إن تم شربها أثناء تناول الطعام لأنها تجعله يندفع إلى أسفل المعدة نظراً لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون مما يساهم في إرباك الأمعاء بشكل أكثر سوء.
- المشروبات الباردة:

التي تحتوي على نسبة عالية من السكر و ذلك لأن درجة حرارتها تقترب من الصفر بينما تكون درجة حرارة الجسم في حدود سبعة و ثلاثين درجة مما يؤدي إلى عمل الإنزيمات بشكل غير جيد و يؤدي هذا بدوره إلى عدم قيام الجهاز الهضمي بعمله على الوجه الأكمل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه