مجلة ريحانة الالكترونية

أضرار كثرة البكاء على الطفل الرضيع

يولد الطفل وهو يبكي، يحتاج للنوم فيبكي، يجوع فيبكي، يُصاب بأي أوجاع فيبكي، فهكذا البكاء هو الوسيلة الوحيدة أمام الطفل للتعبير عن احتياجاته أو للتعبير عن أي شيء يزعجه، وما أكثر ما يزعج الأطفال.

قد يستمر الأطفال، وخصوصًا حديثي الولادة، في البكاء لفترات طويلة، ما يصيب كثير من الأمهات بالقلق على أطفالهن من كثرة هذا البكاء، ويسبب لهم الضيق والتعاسة لعدم قدرتهن على معرفة احتياجات أطفالهن أو فهم سبب بكائهم.

سنعرض لكِ اليوم في هذا المقال أضرار كثرة البكاء على الطفل الرضيع.
البكاء هو رد فعل طبيعي للأطفال عند التعرض لأي أمور لا يرغبون فيها، وفي بعض الأحيان، تترك الأم طفلها يبكي، لأنها حاولت أن تعرف سبب بكائه وحاولتِ تهدئته بكل الطرق فلم تنجح محاولاتها، لكن يكمن الخطر عند إهمال الطفل وتركه يبكي لفترات طويلة وممتدة دون توقف، وقد بينت الدراسات أن الطفل، الذي يعاني من نوبات بكاء شديدة يكون عرضة لكل من:

ارتفاع ضغط الدم وسرعة دقات القلب والتقليل من الأكسجين في الدم.
الدخول في حالة القيء المستمر بسبب طول فترة البكاء.
زيادة درجة حرارة الجسم نتيجة لارتفاع نسبة هرمون التوتر.

تهديد أمنه النفسي وشعوره بتجاهل الأهل لاحتياجاته.
الإصابة بفرط النشاط ونقص الانتباه عند الكبر.
زيادة احتمالية إصابته بالاكتئاب في فترة المراهقة.
ارتفاع هرمون الإجهاد والتوتر والكورتيزول وانخفاض هرمون النمو، فيتوقف تطور الأنسجة العصبية في الدماغ، وينخفض أداء الجهاز المناعي.

هناك بعض الأطفال يستخدمون البكاء سلاحًا للحصول على ما يريدون، وبهذا يكونوا دائمي البكاء كلما أرادوا شيئًا ومنعه الآخرون عنهم، في هذه الحالة الهي طفلكِ في شيء آخر.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه