مجلة ريحانة الالكترونية

أضرار تناول الوجبات السريعة على الحامل والجنين

تلقى الوجبات السريعة إقبالًا شديدًا من الكثير نظرًا لطعمها الشهي واللذيذ وشكلها المغري، إلا أن تأثيرها الضار على الصحة يجبرنا على التوقف عن تناولها، وخصوصًا للمرأة الحامل حيث إن تناولها بصورة متكررة خلال فترة الحمل قد يضر بالحامل والجنين نظرًا لما تحتويها من دهون مشبعة، بخلاف طريقة تحضيرها غير المضمونة والمكونات المستخدمة في القلي، بالإضافة إلى ذلك تُضاف لهذه الوجبات الكثير من المنكهات والمواد الحافظة، وتحتوي على السكريات والأملاح بكميات عالية حتى تجذب الجميع إلى تناولها وبكميات كبيرة. بالطبع قد تؤثر كل هذه العوامل على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل مسببة أضرارًا صحية تعرفي عليها في السطور التالية.

أضرار الوجبات السريعة على الحامل:

    تحتوي الوجبات السريعة على كمية هائلة من الدهون غير الصحية، التي تسبب زيادة الوزن في أثناء الحمل بشكل مبالغ فيه، وعدم القدرة على فقدان هذا الوزن الزائد فيما بعد الولادة.
    تؤثر المداومة والاستمرار في تناول الوجبات السريعة خلال الحمل على الهرمونات ويصيبها بالخلل، بسبب ما تحتويه تلك الوجبات من مواد حافظة، بالإضافة إلى استخدام زيوت القلي لعدة مرات وكثرة الملح، وتؤثر هذه المواد الحافظة أيضًا على صحة الحامل والجنين معًا فيما بعد.
    تسهم الوجبات السريعة بشكل كبير في إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم، وقد يسبب تناول تلك الأطعمة بشكل مستمر الإصابة بمرض السكري في أثناء الحمل، هذا بالإضافة إلى زيادة فرصة التعرض للإصابة بالكثير من أمراض القلب.
    نظراً لاحتواء الوجبات السريعة على الكثير من الملح، فتعمل على احتباس السوائل الضارة بجسم الحامل فتجعله يبدو منتفخًا.
    تسهم الوجبات السريعة في الإصابة بالعديد من الأعراض كالاضطراب وعدم الاستقرار في النوم خلال الليل، والإصابة بالإمساك المزمن، والمعاناة من الأرق المستمر طوال فترة الحمل.
    يزيد تناول الوجبات السريعة من فرص حدوث الاكتئاب، لأن تلك الوجبات تفتقر للعناصر الغذائية الأساسية اللازمة التي يحتاجها الجسم والمقاومة لهذا المرض.
    يسبب تناول تلك الأطعمة في بعض الحالات الإصابة بما يعرف بتسمم الحمل، وفقدان الجنين في مراحل متأخرة من الحمل.
    تتسبب في ضعف المناعة بشكل عام، وهي من المضاعفات الخطيرة التي تسببها تلك الوجبات، ما يشكل خطورة على صحة الحامل في أثناء وبعد الولادة ومراحل نمو الجنين بعد الولادة.
    تتسبب المواد الحافظة التي تحتويها الوجبات السريعة في تعرض صحة الشعر والبشرة للتدهور، فهذه المواد الحافظة ليست سوى مركبات كيميائية تضر الصحة بشكل عام وصحة الأم الحامل بشكل خاص.
تأثير تناول الحامل للوجبات السريعة على جنينها:

أما عن تأثير تناول الحامل للوجبات السريعة على الأطفال حديثي الولادة، فقد أثبتت الدرسات الطبية أن الأطفال المولودين لأمهات اعتدن على تناول الوجبات السريعة في أثناء فترة الحمل يصبن بالمشكلات التالية:

    يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات النفسية والاكتئاب، ويميلون إلى تناول المزيد من السكريات والدهون حتى يشعروا بالسعادة.
    يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والميل إلى تناول الوجبات السريعة بشراهة حتى في مرحلة ما بعد البلوغ.
    يعانون من صعوبة الاستيعاب فيما بعد.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتوصل فيها العلماء للتأثير طويل الأمد لاستهلاك الوجبات السريعة خلال فترة الحمل.

دائمًا ما يكون الممنوع مرغوبًا، ولكن بعدما أوضحنا لكِ مدى الضرر الذي تسببه تلك الوجبات السريعة على سلامة حملك وسلامة طفلك فيما بعد، لذا يجب عليكِ الحرص على تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة نهائيًّا طوال فترة الحمل أو التقليل من تناولها قدر ما تستطيعين، فبالطبع يستحق جنينك الكثير من التضحيات حتى وصوله بالسلامة إلى العالم الخارجي.  

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه