مجلة ريحانة الالكترونية

أضرار أشعة الشمس أكثر مما تتخيل!

اضرار اشعة الشمس معروفة للجميع، الوعي لسرطان الجلد اخذ بالتزايد في السنوات الاخيرة. لكن الدباغة يمكن ان تسبب العديد من الاعراض

عدى السرطان مثل الشيخوخة المبكرة والساد. عن اهمية استخدام كريم الحماية من الشمس في المقالة التالية:
اضرار اشعة الشمس اكثر مما تتخيل!

 

موسم السباحة في اوجه ومعه ايضا موسم التسفع، بالتالي الحروق وتقشر الجلد. صحيح ان التسفع الجميل يمكن ان يجعلنا نشعر افضل ويجعل الكثير من العيون تلتفت الينا، ولكن هل المخاطر التي يسببها التسفع لجلدنا تستحق كل هذا العناء؟ في خضام فصل الصيف من المهم ان نعرف كافة المخاطر التي يمكن ان يسببها لنا تسفع الجلد وان ندرك الاهمية الكبيرة لاستخدام الكريمات الواقية من اشعة الشمس.
ما هو التسفع (البرونزاج)؟

في الواقع التسفع هي الية دفاع  يفعلها الجلد لكي يحافظ على نفسه من الاشعاع الزائد. عندما تصل الاشعة فوق البنفسجية الى الجلد، فانه يبدا بانتاج الميلانين، اللون البني / الزيتي الذي يظهر على الجلد. الجلد الداكن يحتوي بالفعل على الميلانين، ولذلك فانه يكون اكثر مقاومة في وجه اضرار اشعة الشمس، واضرار التسفع عليه تكون اقل بكثير من الجلد الفاتح.

التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس فوق البنفسجية الاكثر خطورة والموجودة اكثر في منطقتنا، يمكن ان تؤدي لاضرار خطيرة على الجلد مثل الشيخوخة المبكرة، التجاعيد، الحروق، بقع الشمس وانواع مختلفة من سرطان الجلد.
حروق الشمس

حروق الشمس هي حروق تسببها الاشعة فوق البنفسجية للجلد. الحرق يترك الجلد احمر، متهيجا ومؤلما. حروق الشمس الخفيفة هي تلك التي تصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد. وهي تستمر لبضعة ايام حتى اسابيع وفي نهاية المطاف تشفى ولكنها تتسبب في تقشر الجلد.

لكن حروق الشمس يمكن ان تكون اكثر خطورة. فهناك حروق  تصل ايضا الى طبقات الجلد الداخلية ويمكن ان تصل حتى الى الاطراف العصبية. هذه الحروق تكون مؤلمة اكثر وتستمر لفترة اطول. وتكون مصحوبة ايضا ببثور مؤلمة والتي لا ينبغي في اي حال تفجيرها لانها تشكل مصدرا للرطوبة ولحماية المنطقة من الملوثات الخارجية. في حالة الحروق الشديدة والبثور ينبغي التوجه لتلقي العلاج الطبي.

الحرارة المنبعثة من الجلد المتضرر يمكن تخفيفها عن طريق المستحضرات التي يمكنها تبريد المكان مثل مستحضر هلام الالوفيرا. اذا كانت الحروق مؤلمة جدا فيمكن تهدئة الالم بواسطة المسكنات.
التجاعيد

هناك الكثير من العوامل المسئولة عن حدوث تجاعيد الجلد لدينا في سن متقدمة. قوة الجاذبية على سبيل المثال وحركة عضلات الوجه. ايضا عملية الاكسدة لها دور هام. ولكن العامل الرئيسي والاكثر تاثيرا هو الشمس. التعرض لاشعة الشمس لسنوات طويلة يضر بالياف الكولاجين والالياف المسئولة عن مرونة الجلد ويؤدي لتجعد الجلد، ترهله وفقدان قدرته على العودة الى مكانه بعد شده او بعد حدوث الحرق.

التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة قد يؤدي لشيخوخة وتجعد الجلد في سن مبكرة، ويجعل الانسان يبدو اكبر سنا من عمره.
الاختلافات في لون الجلد

كم هو ممتع العودة الى البيت في المساء من البحر، خلع ملابس السباحة والنظر في المراة لرؤية اختلافات لون الجلد التي سببتها اشعة الشمس، اليس كذلك؟ من المهم ان نتذكر ان التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس يمكن ان يؤدي بهذه التغييرات لان تبقى لفترات وسنوات اطول بكثير من نهاية موسم السباحة. التسفع يمكن ايضا ان يؤدي لتغيرات في الاوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد مما يتسبب في ان يبقى الجلد محمرا في هذه الاماكن.
النمش

"البقع الشمسية" هي بقع بنية صغيرة التي تبدا في الظهور على الجلد بعد التعرض لاول مرة لاشعة الشمس. وهي تظهر عادة قبل سن الخامسة. الاشخاص ذوي البشرة الفاتحة او الحمراء هم اكثر ميلا لتكون النمش على جلدهم. النمش عادة ما يكون وراثيا ولا يعتبر مرضا، الا اذا تعرض بشكل كبير لاشعة الشمس. عندها قد يتحول الى سرطان.
البقع الشمسية

البقع الشمسية هي بقع بنية تظهر في منطقة الوجه بعد التعرض لاضرار اشعة الشمس. هناك مستحضرات التي يمكنها تبييض هذه البقع ولكن بالطبع من الافضل دائما منع ظهورها بواسطة الكريمات الواقية من اشعة الشمس.
بقع الشيخوخة

على الرغم من انها تسمى بقع الشيخوخة ولكن الشيخوخة ليست هي المسئولة عن ظهورها وانما اضرار اشعة الشمس. فهي بالفعل يتزايد عددها مع التقدم ​​في العمر ولكن هذا يحدث فقط لانه كلما تعرض الجلد على مر السنين لاشعة الشمس اكثر فانها تزيد اكثر واكثر. وهي تظهر عادة في منطقة الوجه، الصدر واليدين. يوصى بالتوجه الى الطبيب لنفي وجود سرطان الجلد. هذه البقع ايضا يمكن تفتيحها بواسطة المستحضرات المبيضة.
القشرة

القشرة الصغيرة الحمراء، البنيه، او التي تكون بلون الجلد تنجم عن التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة وتشكل عادة العلامة  الاولى للسرطان. وهي يمكن ان تظهر في اي منطقة في الجسم، عادة بعد سن الـ 40 ولكن ايضا في وقت مبكر اكثر. الاشخاص ذوي البشرة والشعر الفاتح  معرضون اكثر لخطر الاصابة بسرطان الجلد.

علامات سرطان الجلد يمكن ان تظهر ايضا في منطقة الشفاه. هذه القشرة يمكن ان تظهر على الشفة السفلى واحيانا تكون مصحوبة بالشقوق او الجفاف وتشير الى حالة ما قبل السرطان. العلامات الاخرى التي يمكن ان تظهر هي تورم في الشفاه وفقدان الحد الواضح بين الشفة والجلد.

القشرة على الوجه يمكن ان تدل ليس فقط على وجود سرطان الجلد (Melanoma)، وانما ايضا الى سرطانة (Carcinoma)- ورم نسيجي في الخلايا الظهارية التي تبدا بالانقسام دون رقابة.
مرض بوين Bowen's disease

مرض بوين هو في الواقع سرطان الخلايا الحرشفية. هذا السرطان يبدا باصابة في الطبقة الخارجية من بشرة الجلد، وخاصة في المناطق المعرضة لاشعة الشمس. من دون علاج فانه قد ينتشر الى الطبقات الداخلية من الجلد وحتى الى الاعضاء الداخلية.
الساد

الساد يمكن ان يحدث بسبب تعرض العين لاشعة الشمس. الاشعة فوق البنفسجية يمكن ان تؤدي لتعكر عدسة العين مما يؤدي الى منع انتقال الضوء الى شبكية العين. لمنع حدوث اعتام عدسة العين نتيجة للتعرض لاشعة الشمس، يجب اعتمار القبعة والنظارة الشمسية عند الخروج من المنزل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 2

  • 0
    0
    Super User

    nour

    2019/10/17

    من فضلك هل الشمس تسبب اضرار عند النظر مباشرة لها

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    nour

    2019/10/17

    من فضلك اريد الرد سريعا

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه