مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

لماذا يزيد الوزن؟

السبب الواضح لزيادة الوزن هو الحصول على سعرات حرارية أعلى من

المعدل الطبيعي أو انخفاض النشاط الرياضي. إلا أن بعض الأشخاص يكسبون الوزن بالرغم من أنهم يتناولون الطعام ويمارسون الرياضة كالمعتاد. لنبحث بعمق عن مسببات أخرى لزيادة الوزن.
عدم النوم لساعات كافية

 

إن كنت لا تنم لساعات كافية فهذا يزيد من احتمال تناولك لوجبات خفيفة في الليل. إلا أن هنالك تفسيرات أخرى لأن تسبب قلة النوم زيادة في الوزن: التغييرات البيوكيميائية التي تحدث في جسمك نتيجة لتغييرات النوم قد تجعلك تشعر بالجوع ولا تشعر بالشبع بعد تناول الطعام.
التوتر

يزيد هرمون التوتر (الكورتيزول) في الجسم عند شعورك بالتوتر. يعمل هذا الهرمون على زيادة الشهية والحاجة إلى تناول الطعام للشعور بالراحة وهذا بالتأكيد سيسبب زيادة الوزن.
مضادات الإكتئاب

من الآثار الجانبية لمضادات الإكتئاب أنها تسبب زيادة الوزن. لا يجب أن تتوقف عن تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب ولكن يمكنك التحدث مع طبيبك عن الخيارات الأخرى إن كانت زيادة الوزن تزعجك. قد يزداد الوزن عند بعض الأشخاص بعد أن تبدأ مضادات الإكتئاب بالعمل حيث أنهم يشعرون بتحسن فبالتالي تتحسن شهيتهم. الإكتئاب بحد ذاته يسبب تغييرات في الوزن أيضاً.
ستيرويد

الأدوية المحتوية على الستيرويد مثل البريدنيسون معروفة بأنها تسبب زيادة الوزن نتيجة لإنحباس السوائل و زيادة الشهية. تعتمد مقدار الزيادة في الوزن على جرعة الدواء و مدة العلاج. كما تسبب الستيرويد تغيير مؤقت في توزيع الدهون في الجسم حيث تزداد مقدار الدهون في الوجه، خلف الرقبة أو البطن.
بعض الأدوية التي قد تسبب زيادة الوزن

هنالك أدوية أخرى قد تسبب زيادة في الوزن مثل الأدوية النفسية كتلك المستخدمة في علاج فصام الشخصية أو الهوس الإكتئابي. بالإضافة إلى الأدوية المعالجة لنوبات الصرع، الشقيقة، السكري و ارتفاع ضغط الدم. يمكنك التحدث مع طبيبك عن رغبتك باختيار الأدوية ذات آثار جانبية أقل.
لا تتعجلي في لوم موانع الحمل

تعتقد العديد من النساء أن تناول حبوب منع الحمل المركبة تسبب زيادة الوزن إلا أنه لا يوجد أي دليل علمي على هذا. قد تواجه بعض السيدات احتباس للسوائل ولكنه مؤقت.
قصور الغدة الدرقية

من أعراض قصور الغدة الدرقية التعب، الشعور بالبرد وزيادة الوزن. تسبب المستويات المنخفضة لهرمون الغدة الدرقية بطئ في الأيض وهذا سيبب زيادة الوزن. يمكنك علاج قصور الغدة الدرقية باستعمال الأدوية.
لا تلومي سن اليأس

يزداد وزن العديد من النساء عند سن اليأس لعدة أسباب. يسبب التقدم في العمر بطئ في عمليات الأيض لذا سيزداد وزنك إن استمريتي في تناول نفس كميات الطعام. التغييرات في أسلوب الحياة مثل ممارسة الرياضة بشكل أقل قد يلعب دوراً أيضاً. يؤثر انقطاع الطمث على توزيع الدهون في الجسم وهذا سيسبب زيادة الدهون في منطقة الخصر.
متلازمة كوشينج

متلازمة كوشينج عبارة عن حالة مرضية تتميز بازدياد مستويات هرمون الكورتيزول. يصاب المريض بهذه المتلازمة عند انتاج الكورتيزول بكميات كبيرة أو عند تناول أدوية الكورتيزول لعلاج الربو، الذئبة الحمامية أو التهاب المفاصل. يسبب زيادة الكورتيزول زيادة في الوزن وزيادة في تواجد الدهون حول الوجه، الرقبة، الخصر وأعلى الظهر.
متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيّس المبايض هي حالة مرضية هرمونية تصيب النساء في عمر الإنجاب ويرافقها عادة تواجد للأكياس داخل المبايض ويسبب اختلال في التوازن الهرموني والذي يؤدي إلى زيادة في شعر الجسم، حب الشباب ومقاومة الإنسولين والذي قد يسبب زيادة في الوزن. تكون زيادة الوزن عادة حول منطقة البطن وهذا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
التوقف عن التدخين

يزداد عادة وزن الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين بمعدل 5 كيلوغرام أو أقل. تتعدد الاسباب فبدون النيكوتين:

    ستشعر بالجوع إلا أن هذا الشعور سيتلاشى بعد أسابيع.
    يقل الأيض.
    قد تستمع بالطعام حيث يبدو ألذ طعماً وهذا قد يؤدي إلى زيادة تناول الطعام.
    قد تلجأ لتناول الأطعمة الغنية بالدهون أو عالية السكر.

إن كان وزنك يزداد

    القاعدة الأولى: لا تتوقف عن تناول أي دواء دون استشارة الطبيب. قد يكون الدواء أساسياً لسلامة صحتك.
    القاعدة الثانية: إن كان وزنك يزداد بسبب تناول دواء معيّن لا تقم مقارنة نفسك بآخرين يتناولون ذات الدواء فالأعراض الجانبية تظهر بأشكال متباينة. تحدث مع طبيبك إن كنت تظن أن وزنك يزداد نتيجة لتناول دواء معين.
    القاعدة الثالثة: لا تفزع إن كانت الزيادة في الوزن نتيجة لإنحباس السوائل نتيجة لتناول دواء معين فهذا التأثير قد يقل مع الوقت أو قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن تناول الدواء. في الوقت الحالي يمكنن التقليل من فرص انحباس السوائل عن طريق تناول طعام قليل السعرات الحرارية.
    القاعدة الرابعة: قد يتمكن طبيبك من تغيير الدواء لآخر ذو آثار جانبية أقل.
    القاعدة الخامسة: إن كانت زيادة الوزن نتيجة لانخفاض معدلات الأيض يمكنك تعزيزها ابدأ بالحركة وزيادة النشاط الجسماني. إن كنت تعاني من مرض مزمن تحدث مع طبيبك عن الخطط المحتملة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه