مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب تقصف الأظافر وطرق علاجها

تقصف الأظافر مشكلة يعاني منها نحو 20% من البشر حول العالم، ويُمكن أن يصاب الشخص بها في أظافر اليدين فقط، وعادةً ما يحدث ذلك نتيجة للتعرض للعوامل الخارجية، أو أن يصاب الشخص بالتقصف في أظافر اليدين والقدمين، وهو ما يعكس أن هناك مشكلات صحية تسببت في هذا العرض.

اليوم سنتحدث عن الحالة الأولى وهي تعرض أظافر الأيدي للتقصف، وسنطلعك على أهم أسباب المشكلة والطرق التي يمكنك أن تعالجيها بها.
أسباب تقصف أظافر اليدين وطرق علاجها:
1. التعرض المستمر للماء

في بعض الأحيان، يؤدي تعرض اليدين بشكل مستمر للماء، ومن ثم تجفيفها إلى جفاف الأظافر وضعفها، فالرطوبة تؤثر بشكل سلبي على صحة الأظافر، وتجعلها أكثر عرضة للتقشر والتكسر، لذلك ينصح دائمًا بارتداء قفاز مطاطي عند غسل الملابس أو الأطباق أو التعامل مع الماء لفترات طويلة، لتجنب حدوث هذه المشكلة قدر الإمكان.
2. التعرض للكيماويات

الكيماويات المقصودة هنا، هي منتجات التنظيف المختلفة التي نستخدمها في المنزل، وكذلك الصمغ المستخدم في لصق الأظافر الصناعية، والأسيتون الذي نحتاجه لإزالة طلاء الأظافر، كل هذه الكيماويات تؤثر بالسلب على صحة الأظافر وتتسبب في تقصفها.

لمعالجة هذه المشكلة، ينصح بارتداء القفازات المطاطية عند التعامل مع المنظفات المختلفة، وتجنب استخدام المواد اللاصقة والأسيتون على الأظافر قدر الإمكان، وكذلك ينصح بترطيب الأظافر بمرطب مناسب لتحسين صحتها مرة في اليوم.
3. نقص الحديد في الجسم

الإصابة بالأنيميا أو نقص نسبة الحديد في الجسم أحد عوامل تقصف الأظافر، فمن المعروف أن الحديد يساعد الجسم علي إنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن وصول الأكسجين إلى خلايا الدم، ونقصه قد ينتج عنه برودة في الأطراف وشحوب في البشرة وكذلك تقصف الأظافر وضعفها.

لمعالجة هذه المشكلة ننصحك بزيارة الطبيب للتأكد من الحالة، وسيصف لك الطبيب المكمل الغذائي والعلاج المناسب للتخلص منها بأفضل شكل وفي أسرع وقت.
4. الضغط العصبي

في بعض الأحيان، يدفع الضغط العصبي الشديد بعض الناس للبدء في قضم الأظافر، الأمر الذي يؤدي إلى ضعفها وتكسرها.
لعلاج هذه المشكلة ننصحك بالابتعاد عن أي مسببات للقلق والضغط العصبي قدر الإمكان، وإذا كان تنفيذ هذا صعبًا، فإننا ننصحك بزيارة الطبيب ليساعدك على تخطي هذه الأزمات بالشكل الصحيح والعلمي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه