مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب تأخر الدورة: هل أنت حامل؟

الكثير من النساء يعتقدن ان تاخرالدورة لديهن يعني انهن حوامل، ولكن تاخر الدورة وتخطي شهر من الدورة الشهرية

قد يكون نتيجة لعوامل اخرى. بالطبع، هناك فرصة ان يكون هذا بالفعل بسبب الحمل. اختبارات الحمل المنزلية هي وسائل متاحة وغير مكلفة للاجابة على سؤالك هل انا حامل ؟. دقة هذه الاختبارات تصل الى نسبة 97٪. اذا كان الجواب سلبيا، يفضل مراجعة الطبيب لمعرفة سبب تاخر الدورة. من المرجح ان الجواب يكمن في واحد من الاسباب التالية.

 

التوتر

التوتر هو التهديد الصامت الذي يمكنه ان يسبب العديد من الامراض. علاوة على ذلك، يمكن للتوتر ان يعطل انتظام الساعة الداخلية في الجسم. التوتر النفسي هو السبب الثاني من حيث نسبة شيوعه لتاخر او تخطي دورة الحيض لدى الفتيات، ولكنه يمكن ان يؤثر ايضا على النساء الاكبر سنا.

القلق والتوتر النفسي يمكن ان يؤثران سلبا على الوطاء (Hypothalamus)، الجزء من الدماغ الذي ينظم الهرمونات ويشرف على افراز الهرمون الموجهة للغدد التناسلية (Gonadotropin Releasing Hormone - GnRH) المسئول عن التبويض والحيض. اذا تضرر الوطاء لدى المراة لسبب ما، فانه قد لا يكون من الممكن حدوث التبويض السليم وتحصل اضطرابات في الدورة الشهرية.

مسائل تتعلق بوزن الجسم

نقص الوزن الشديد، اقل من 15-17٪ من الدهون في الجسم وكذلك السمنة الزائدة يمكنها ان تؤدي الى توقف الدورة. مؤشر كتلة الجسم الاكبر من 30 يشير الى السمنة. عادة العودة الى الوزن الطبيعي يعيد الدورة الشهرية الى طبيعتها. فمن الاهمية بمكان تجنب الزيادة او الفقدان الحاد للوزن لانها تشوش عمل انظمة الجسم. يجب على النساء اللاتي يخضعن لعملية جراحة تصغير المعدة ان يعرفن ان هناك امكانية لحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

كذلك اضطرابات الاكل مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي ايضا يمكنها ان تؤدي الى توقف او تاخير الدورة الشهرية. لاضطرابات الاكل هذه عواقب صحية خطيرة ابعد من ذلك.

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

يمكن للرحلة في الخارج، في منطقة زمنية مختلفة، ان تشوش الساعة الداخلية للجسم وكذلك الدورة الشهرية. حاولوا التذكر كيف ان اضطراب الرحلات الجوية الطويلة يمكنه ان يشوش ادائكم لعدة ايام بعد الهبوط.

النساء بصفة خاصة يتاثرن اكثر من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. يمكن لتغيير المناطق الزمنية ان يحدث تشويش مؤقت ويسبب في تاخر الدورة الشهرية. بالاضافة الى ذلك فان موعد تناول وجبات الطعام والنوم يتغير بسبب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، مما يسبب  لتشوش الدورة اكثر. ايضا لتغيير ساعات العمل والمناوبات الليلية قد يكون له تاثير مماثل.

النشاط البدني المجهد

ينصح بعدم الافراط في الجهد البدني حتى لو كان ذلك يتعلق بالتمارين الرياضية المفيدة للجسم، فكما يقول المثل "كل شيء زاد عن حده نقص"، التمارين الرياضية هي امر محبذ، ولكن من المهم ممارستها باعتدال. باستثناء خطر الاصابة بالكسور والاجهاد، فيمكن للنشاط البدني المفرط ان يشوش الدورة الشهرية لدى النساء. الممارسة المفرطة للنشاط البدني لفترة طويلة ترسل للجسم اشارات استغاثة. الجسم يستجيب لاشارات الضائقة ويوقف الدورة الشهرية. توقف وتاخر الدورة هي ظاهرة شائعة لدى الرياضيات المحترفات مثل العداءات وراكبات الدراجات الهوائية.
 الطبيب يعرف اكثر اسباب تاخر الدورة

تاخر الدورة او تخطي الدورة يمكن ان تكون اعراض لحالات طبية اكثر خطورة. متلازمة تكيس المبيض (اختلال توازن الهرمونات الجنسية الانثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون)، مرض في الغدة الدرقية، اضطراب الغدة النخامية، ورم في الغدة النخامية، الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، التلوثات، انقطاع الطمث وسن الياس يمكنها ان تسبب لذلك.

في حالات نادرة، فان الامراض مثل السكري، اضطرابات وظائف الكبد ومتلازمة القولون العصبي يمكن ان تسبب في تاخر او تؤدي الى توقف حدوث الحيض. علاوة على ذلك، الادوية مثل مضادات الاكتئاب قد تسبب لاضطرابات مؤقتة في الدورة لدى النساء. ايضا التوقف عن اخذ حبوب منع الحمل يؤدي الى فترة تكيف معينة. قد يستغرق الامر ثلاثة اشهر لعودة انتظام الدورة.

في الختام، اذا كان لديكم اي اسئلة عن سبب تاخر الدورة، فيفضل استشارة الطبيب عن سبب ذلك على افتراض انه تم الاجابة على سؤال هل انت حامل بالنفي.
http://baby.webteb.com/article-10272/%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%86%D8%AA-%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه