مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب الإغماء أثناء فترة الحمل وكيفية التصرف

 قد تكونيين معرضة في كثير من الأحيان، في خلال الأشهر التسعة من الحمل، لمشكلة الإغماء التي تعتبر من المشكلات الخطيرة التي قد تتعرض لها الحامل

، وإغماء الحامل يحمل في طيّاته الكثير من المخاطر الصحية التي سنعرضها لك.

- ارتفاع ضغط الدم:

إن اتساع نظام الدورة الدموية عند المرأة بشكل سريع في فترة الحمل قد يكون من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، وإلى انخفاضه بطريقة سريعة، ما سيؤدي حتماً إلى الاغماء. هذه الحالة تستدعي اللجوء الفوري إلى الطبيب خوفاً من الإصابة بما يعرف بتسمم الحمل.

- نقص السكر عند الحامل:

يعدّ نقص السكّر في الدم عند المرأة الحامل من أبرز الأسباب التي تسبّب الإغماء، لأن هذه المشكلة تحدث نتيجة للتغيّرات في التمثيل الغذائي الخاص بالمرأة الحامل.

 - الاستلقاء على الظهر:

عندما تستلقي المرأة الحامل خلال الحمل على ظهرها، يضغط وزن الطفل على الوريد الأجوف الخاصّ بها، ممّا يسبّب ارتفاع ضغط الدم لديها، ويؤدّي لاحقاً إلى حدوث الإغماء، ولذلك، يشدّد الأطباء على ضرورة أن تستلقي الحامل دوماً على جانبها.

 - المعاناة من فقر الدم:  

إن كانت الحامل تعاني من فقر الدم، فعليها معالجة الحالة على الفور وتنظيم طعامها خلال اليوم، للمحافظة على صحتها وصحة جنينها في آن، لأنّ نقص الفيتامينات في الجسم قد تكون من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الإغماء.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه