مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب اصابة المرأة بالروماتيزم

كلما تقدمت المرأة في السن زادت مسؤولياتها، فهي وحدها التي عليها التوفيق بين اعمال المنزل وتربية الابناء ومساعدتهم في دراستهم واعداد الطعام الى غير ذلك من مسؤوليات متعددة، وفي جميع الاحوال فهي تستخدم يديها في انجاز العديد من هذه المهام، لذلك فهي كثيراً ما تشعر بتنميل في اليدين وآلام في

الرسغين، واحياناً تشكو من آلام الكتف خاصة في الشتاء او انها قد تعاني من بعض امراض (الروماتويد) التي تصيب المرأة اكثر من الرجل.
يقول الاطباء بهذا الخصوص ان آلام الرسغين وتنميل اليدين سببها قيام المرأة باعمال منزلية متعددة مستخدمة يديها ولفترات طويلة مما يسبب الضغط على العصب المتوسط في الرسغين، وهذا الضغط يتسبب في اعراض كثيرة منها تنميل في الاصابع الثلاثة (السبابة والابهام وخاصة الوسطى) كذلك الاحساس بآلام في اليدين، وعادة ما تشعر بها المرأة ليلاً بعد  الانتهاء من عملها ولهذا فان هذه الاعراض تظهر بدرجة اكبر في اليد اليمنى، والعلاج هو الراحة التامة لليدين وعدم بذل مجهود شاق بصورة مستمرة، وليكن العمل على فترات متقطعة ومتعددة اضافة الى استعمال بعض المسكنات حتى تزول الاعراض، واذا استمر الالم يمكن اخذ حقن (كورتيزون) في منطقة الرسغين.
اما آلام الكتفين، فهي ترجع عادة الى متاعب في الرقبة أو الى امراض المفاصل عادة، وقد يكون الم الكتف اليمنى بسبب التهاب المرارة او التعرض لتيار هواء بارد، ولابد من تحريك الكتفين ومعرفة سبب الالم الاصلي، فاذا كان السبب هو الرقبة، فهو يرجع للعادات غير السليمة كالجلوس لفترة طويلة مع ثني الرقبة للأمام اثناء القراءة، كما ان المرأة عندما تثني رقبتها للاسفل، عند قيامها بالاعمال المنزلية، مثل تنقية البقول والارز والعدس وغيرها، فأن ذلك يؤدي الى الضغط على عضلات الرقبة بسبب حركة واحدة تطول مدتها. المهم في هذه الحالة هو تدفئة الرقبة شتاءً خصوصاً عند التعرض لتيارات الهواء الباردة، للوقاية من التهابات اللوزتين والحنجرة والتي تسبب آلاماً في الرقبة. وعدم ثنيها لفترات طويلة اثناء القراءة او عند القيام بالاعمال المنزلية.
اما سبب الاصابة بمرض (الروماتويد) والذي يصيب المرأة اكثر من الرجل فهو التهاب المفاصل المزمن، وهو مرض صعب يأتي نتيجة خلل في مناعة الجسم، واهم شيء في علاج هذا المرض هو جعل المريض يعتمد على نفسه عند القيام بعمله ومتطلباته، والهدف من العلاج الا يصبح الشخص عاجزاً بل يحافظ على حركة مفاصله، وهذا المرض يصيب النساء بنسبة تصل الى اربعة اضعاف اصابة الرجل، ومن اعراضه تيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم لفترة تستمر من ربع ساعة الى ساعتين، حسب شدة المرض وورم في مفاصل الجسم خاصة اصابع اليدين المصحوب بألم المفاصل، ويمكن استعمال المسكنات مثل الاسبرين لحين استشارة الطبيب المختص.
وأهم شيء في مرض الروماتويد، متابعة المريض للطبيب بصفة مستمرة لعمل التحاليل اللازمة والكشف على وظائف الكلى وكريات الدم، وان يواصل المريض حياته بطريقة طبيعية لان الحالة النفسية مهمة جدا للوصول الى نتائج ايجابية

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه