مجلة ريحانة الالكترونية

أدوية لا تتماشى إطلاقاً مع هذه الأطعمة!

عند التعامل مع كلّ ما هو مركّب كيميائياً، من المهمّ توخّي الحذر واتباع التعليمات

بحذافيرها، وذلك لتفادي حصول أي تفاعل قد تكون عواقبه وخيمة... فبعد أن أطلعناك على خطورة مزج مستحضرين شائعين للتنظيف، جئناكِ بمزيج مضرّ من نوع آخر، عليك الإنتباه له عند تناول الطعام، فيما تخضعين لعلاج معين بالدواء!

    الكافيين: إحذري إستهلاك أي مشروب يحتوي على الكافيين عند تناول الأدوية التي تعالج الأمراض التنفسية مثل الـtheophylline والـalbuterol ، وذلك لإحتمال تعرضك للتسمم وتحفيز الجهاز العصبي لديكِ بشكل مفرط، وما يسببه من قلق وإنزعاج.
    الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: لا تتناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مع الأدوية الخافضة للضغط مثل الـ aptopril ،enalapril والـramipril وذلك لأن المزيج هذا يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب وضيق في التنفس.
    عرق السوس: تفادي مزج الأدوية المخصصة لعدم انتظام نبضات القلب مثل الـdigoxin مع أي من منتجات عرق السوق، فالتفاعل هذا يمكن أن يسبب اضطراب في ضربات القلب أو حتى سكتة قلبية.
    الأطعمة المسيلة للدم: لتفادي خطر النزيف، إبتعدي عن بعض أنواع الأطعمة مثل التوت البري، الثوم، الزنجبيل، وبعض البهارات كالفلفل الأحمر، القرفة والكركم، خلال اتباع علاج بواسطة دواء مسيل للدم مثل الـwarfarin.
    المشروبات الغازية: إبتعدي كلياً عن استهلاك المشروبات الغازية على أنواعها عند تناول الأدوية المسكنة مثل الـibuprofen تحت الأسماء التجارية Advil ،Genpril ،Proprinal، وغيرها، وذلك لأنّها تزيد من إمتصاص الجسم للدواء وإرتفاع نسبته في الدم، وبالتالي إحتمال التعرّض للتسمم والتسبب بضرر للكليتين.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه