مجلة ريحانة الالكترونية

أخطار منزلية على الأطفال الكبار

في المقالة السابقة تحدثنا عن الأخطار المنزلية التي يتعرض لها الأطفال صغار السن من سن الرضاعة وصولًا لسن الثالثة أو الرابعة، واليوم نتحدث

عن المرحلة التالية والتي تبدأ من الرابعة وصولًا إلى السادسة وربما الثامنة حسب وعي الطفل وإدراكه وحركته وشقاوته أو هدوئه.
 
في هذه المرحلة قد يتعرض الطفل أيضًا لخطر الحريق وقد يبدأ هو المشكلة عند العبث في الكبريت أو أن يحاول إشعال الموقد أو المايكرويف وحده، كذلك تعامله مع بعض الأجهزة كالتلفاز والموبايل واللاب توب وغيرها وبالتالي تعامله مع الكهرباء، قد يتعرض لبعض الأخطار أيضًا في الحمام إذ يبدأ في الرغبة في أن يتحمم وحده أو أن يلهو في البانيو مع بعض الماء، وربما أيضًا يتعرض للتسمم إن تناول أي دواء دون إشراف منك ظنًا منه أن قد كبر ويستطيع الاعتماد على نفسه، وربما عند مساعدتك في الترتيب والتنظيف فيلمس أي مواد كيميائية بطريقة غير مناسبة. ستجدين بعض النصائح مكررة لأنها ما تزال مهمة في المرحلتين.
ما الحل وكيف نتجنب تلك الأخطار؟
بداية عليك الانتباه لأن الخطر يأتي في لحظة ... لحظة واحدة تغفلين فيها عن صغيرك ويقع المحظور. إليك بعض النصائح المهمة:

 

    عند تجهيز المنزل من البداية لا تجعلي مقابس الكهرباء منخفضة، وإن لم تلتفتي إلى تلك المشكلة إلا متأخرًا فحاولي سد تلك المقابس بالغطاء الخاص بها بحيث لا يستطيع إدخال أصابعه إليها.
    لا تلمسيها بيد مبتلة وعودي أطفالك على ذلك.
    لا تتركي أي أسلاك مكشوفة.

     انتبهي إلى ضرورة وضع الأدوية في أماكن لا تطولها يد الطفل واحرصي أن يكون الدولاب مغلق بإحكام، وحاولي ألا تتناولي الدواء أمام الطفل حتى لا يحاول تقليدك. وفي هذا السن نبهي على طفلك ألا يلمس أي دواء دون إشراف منك.
    لا تدخلي طفلك ولا أي من أفراد أسرتك غرفة بعد رشها بالمبيد الحشري إلا بعد فترة جيدة.
    لا ضعي أدوات التنظيف الخاصة بالحمام في الحمام أو في دولاب بمزلاج وكذلك المبيدات الحشرية ولا تضعي الأشياء في الرفوف السفلية. وعند حدوث أي حالة تسمم أو اختناق الرجاء نقله فورًا للمشفى وحاولي أن تجعليه يشرب بعض اللبن.
    إذا طلبت من طفلك المساعدة في المنزل، فاحرصي على أن تكون المساعدة في الترتيب لا التنظيف ولا تجعليه يتعامل مع أدوات التنظيف أبدًا.
    احرصي على ارتداء قفازات بلاستيك حفاظًا على يديك وتعويدًا لصغارك على السلوك الصحيح.
    علمي طفلك كيفية الإمساك بالكوب الذي يحتوي على المشروبات الساخنة ويفضل تركه إلى أن يبرد، وإن حدث حرق بسيط من نوعية سقوط سوائل حارة فيجب غسل المنطقة المصابة بماء بارد فورًا مع دهن كريم مضاد للحروق. يمكنك أيضًا الاحتفاظ ببعض الأرز أو أي من الحبوب في الفريزر لمثل تلك المواقف.
    أبعدي الصغير عن المطبخ أثناء الطهي واستخدام الفرن، ولتكن مساعدته لك في غير ذلك.
    انتبهي حتى لا تقلدك صغيرتك ظنًا منها أن الطهي شيء سهل.

     لا تجعلي الصغار يتعاملون مع أجهزة مثل الكاتل والمايكرويف وغيرها دون إشراف منك.
    لا تتركي الطفل وحده بالشرفة ولا تتركي النافذة مفتوحة إن كان تحتها سرير أو كرسي أو أريكة يستطيع الطفل الصعود فوقها
    يبدأ هنا الطفل في الرغبة في التحمم وحده احرصي ألا تتركيه تمامًا في الحمام، وإن أصر فتابعي الدخول عليه كل دقيقتان أو ثلاثة على الأكثر.
    أبعدي السكاكين والأدوات الحادة عن الأطفال، وانتبهي للزوايا الحادة. وأبعديه فورًا عن أي مكان حدث فيه كسر لزجاج إلى أن تنظفي المكان جيدًا.
    قبل سن العاشرة لا يفضل أن تتركي الطفل يتعامل مع السكاكين وحده، وعليك تعليمه كيفية الإمساك بها.
    في هذا السن علميه كيف يأكل بالشوكة بحرص ويمكنك تعليمه أولًا على أدوات من البلاستيك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه