مجلة ريحانة الالكترونية

أخطاء خطرة نمارسها وتؤثر على سلامة الأطعمة

إذا شاهدت عفنا على الخبز أقشط العفن فقط
قد نسمع عن الكثيرين الذين يزيلون القطع الصغيرة من العفن ويتناولون ما تبقى من الخبز. عندما ترى العفن على

السطح الخارجي قم بإلقاء الرغيف بأكمله لأنه من الممكن أن يتواجد المزيد من العفن الذي لا يمكنك رؤيته بعينك. بعض أنواع العفن لا يسبب الأذى ولكن أنواع أخرى قد تسبب لك المرض. أما بالنسبة للعفن المتواجد على الجبنة غير مؤذي. يمكنك قطع الجزء الذي يظهر عليه العفن وتناول الجزء المتبقي.

 

غسل الدجاج النيئ يزيل عنها البكتيريا
قد تسبب ضررا أكثر من نفعا عندما تغسل الدجاج أو اللحم النيئ. لا بد من غسلهم ولكن الماء لن يزيل البكتيريا بل طهوه. ولكن عندما تغسل الدجاج قد تسبب برش قطرات من الماء في الحوض، سطح المجلى وأسطح أخرى. وهذا قد يؤدي إلى انتشار البكتيريا ويزيد من احتمالية التسمم الغذائي. لذا يفضل غسل الدجاج واللحم في وعاء عميق بحيث تكون احتمالية نشر رذاذ من المياه على الأسطح أقل. من المهم تنظيف الحوض وسطح المجلى والأسطح الأخرى بمواد منظفة ومعقمة واغسل يديك قبل وبعد لمس أي منتجات نيئة.

يمكنك تناول الطعام الذي سقط على الأرض
لا يمكنك الاستمرار في اخبار طفلك أنه لا مانع من تناول الطعام الذي سقط على الأرض إن كان قد سقط للتو. مجرد سقوط الطعام على الأرض يعني أنه بقي هناك فترة كافية للالتقاط البكتيريا الضارة مهما كانت المدة قصيرة وان كانت ثواني! بمجرد سقوط الطعام على الأرض ارمه فورا.

يمكنك إبقاء الطعام المتبقي قبل حفظه بالثلاجة لساعة واحدة فقط
لست بحاجة لإزالة ما تبقى من الطعام فورا ووضعه في الثلاجة ولكن لا تنتظر كثيرا كذلك. يمكنك حفظه خلال ساعتين من انتهاء الطعام. أما بالنسبة للطعام الذي تم تناوله خارج المنزل وفي طقس ذو حرارة مرتفعة فلا بد من وضعه في صندوق مبرد يحتوي على الثلج خلال ساعة واحدة. قم بالتخلص من أي طعام تم تركه لفترة أطول.

اللحم المفروم والذي لونه أحمر على السطح ورمادي في الداخل فاسد
إذا كان اللحم المفروم بأكمله بني أو رمادي اللون وكان له رائحة غير مألوفة عندها يكون قد تلف. ولكن لا داع للقلق إن كان باهت اللون أو لونه رمادي في الداخل فاللحم حديث القطع لونه أرجواني ويصبح أحمر فاقع عند تعرضه للأكسجين لذا فإن اللون الرمادي قد يكون بسبب أنه غير معرض للهواء الخارجي كالسطح.

ما هي مدة حفظ الخضراوات المعلبة؟
معظم الخضراوات المعلبة تبقى صالحة للاستعمال لفترة تتراوح ما بين عامين إلى خمسة أعوام طالما أن شكل العلبة لم يتغير وتم حفظها في مكان بارد ومعتم وكذلك الأمر بالنسبة لمعلبات السمك واللحم. بالنسبة للطماطم والأناناس والمعلبات الأخرى التي تحتوي على أطعمة غنية بالحمض فيمكنك حفظها لفترة لا تتجاوز 18 شهرا. تخلص من أية علبة تظهر فيها انحناءات، صدأ، تسريب أو انتفاخ.

وضع الأطعمة المفرزة على سطح المجلى هي أفضل طريقة لإذابتها
من أخطر الممارسات هي وضع الأطعمة على السطح لإذابة الثلج عنها فالبكتيريا تنمو بسرعة في درجة حرارة الغرفة. أفضل طريقة هي وضعها في وعاء ليتلقى أي سوائل تنتج عن الإذابة ووضعهم في الرف السفلي من الثلاجة وسوف يكون جاهزا للإستعمال في اليوم التالي. أما إذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك استعمال المياه الجارية الباردة أو في المايكروييف إذا تواجدت به خاصية إزالة الثلج.

لا بأس من تذوق عجين الكيك أو البسكويت الغير مطبوخ بعد
مهما كانت الكمية صغيرة قد تسبب لك المرض! عندما تقوم بخبز الكيك أو البسكويت تقوم بقتل البكتيريا مثل السالمونيلا و بكتيريا إي-كولاي. لا تحاول أبدا تذوقه قبل الخبز خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض تضعف الجهاز المناعي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه