مجلة ريحانة الالكترونية

أجر الإطعام (2)

كان الأولى أن دعاء الفقراء إلى الطعام ، ولكن يبدو أن الغايات المصلحية

أو المجاملات كانت لها الأرجحية ، فالإطعام إذن يراد منه وظيفة اجتماعية تكافلية بعيداً عن الإسراف والتبذير والتشريفات الفارغة أو الأغراض المصلحية.
ومن روائع القرآن تصويره البديع لحال الكافرين إذ يقولون في اليوم الآخر بعد أن يسألهم المؤمنين : ( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ) (١).
ومن أدب الإسلام في الإطعام أن يبلغ الغاية في إشباع الجائع ، ويصيب الهدف المراد به إسعاف المحتاج إلى الطعام بما يُلبي حاجته الفعلية منه ، فمن وصايا أمير المؤمنين عليه‌السلام القيّمة : « إذا أطعمت فأشبع » (٢). والإطعام المؤدي إلى الكفاية يستوجب الثواب ، عن الإمام الصادق عليه‌السلام : « من أطعم مسلماً حتّى يشبعه لم يدر أحد من خلق الله ماله من الأجر في الآخرة ، لا ملك مقرّب ولا نبيّ مرسل إلاّ الله ربّ العالمين ، ثمّ قال عليه‌السلام : من موجبات الجنّة والمغفرة إطعام الطعام السغبان »... ثم تلا قول الله تعالى : ( أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) (٣).
وهناك روايات تؤكد على أن إطعام الطعام يعود بفوائد تظهر آثارها ولو كان المطعم من أهل النار ، فهو على الأقل يسهم في تخفيف العذاب ، ومن الشواهد على ذلك قول النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : « إن أهون أهل النار عبدالله بن جدعان ، فقيل له : ولم يا رسول الله ؟ قال : إنّه كان يطعم الطعام » (٤).
وعموما فإن إطعام الطعام هو أحد المنجيات ، قال الصادق عليه‌السلام : « المنجيات إطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصّلاة باللَّيل والناس نيام » (5).
************************
(١) سورة المدثر : ٧٤ / ٤٢ ـ ٤٤.
(٢) عيون الحكم والمواعظ : ١٣٤.
(٣) المحاسن / البرقي ٢ : ٣٨٩ / ١٧. والآية من سورة البلد : ٩٠ / ١٤.
(٤) المحاسن ٢ : ٣٨٩ / ٢١.
(5) الكافي ٤ : ٥١ / ٥ باب فضل إطعام الطعام من كتاب الزكاة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه