مجلة ريحانة الالكترونية

أثر موت الأب على الأبناء

المؤلف : د. علي قائمي
الكتاب أو المصدر : علم النفس وتربية الأيتام
الجزء والصفحة : ص43

إن موت الأب أو شهادته يعتبر مصيبة للطفل وأحياناً يبعث على الاحساس بالذنب، فيظن الطفل بأن معصيته لوالده هي السبب في وقوع هذه الكارثة، وهكذا سيغمر الاضطراب والهيجان كيانه، وهذا بدوره سيجعله يعتبر نفسه مسؤولاً عما حصل، فربما قسا عليه والده فتمنى الموت له، فيعتبر موته نتيجة تلك الأمنية العابرة فيستولي عليه الشعور بالمسؤولية تجاه ذلك، واحياناً ربما ظن بأن موت الأب هو جزاء لأفعاله السيئة، وفي تلك الحالة سيغلب عليه الشعور بالندم.


إن شدة الصدمة على البنت اكثر من الصبي بكثير، وبالتالي فإن شعورها بالحزن اكبر، ولكن بسبب تعلقها الكبير بالأم فإن شعورها بالوحدة اقل من الصبي، وأما الصبيان فأنهم سيشعرون بالوحدة القاسية والمؤلمة.


إن شهادة الأب الذي يعتبر مثلاً ومرشداً في الأسرة اشد وقعاً على الذكور من هذه الناحية، وهكذا سيتأثر الذكور بذلك اكثر، واما اكثر الصبيان الذين فقدوا توازنهم واصبحوا من ذوي السلوك المرضي الى درجة افتقاد بعضهم للقيم والمثل والشهامة والجرأة، بينما ستفقد البنات احساسهم بالتعلق، وسيشعرن بخطر يهدد أمن حياتهن .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه