مجلة ريحانة الالكترونية

آداب الطريق والمرور والنظافة: كيف تغرسينها في نفس طفلك؟

لا أذكر أن والديّ قالا لنا يومًا كلامًا إنشائيًا عن ما يجب أن يفعل وما لا يجب أن يفعل في الطريق والمتنزهات والحدائق لكنه كان سلوكًا منهما وعبارات تربوية قصيرة واضحة

فكانت تمثل لنا أصل السلوك القويم. كنا مثلًا لا نذهب إلى متنزه إلا ومعنا حقائب فارغة لجمع القمامة بعد تناولنا الطعام، وكان جمعنا لما يسقط منا أمرًا بديهيًا، وهكذا. هل تتصورين مثلًا أنني تعلمت كل آداب المرور وقواعده وقوانينه قبل أن أتعلم القيادة فعليًا.
 
كيف تغرسين تلك الآداب وترسخينها في عقل طفلك ونفسه؟

 

    قرري مع زوجك ما هي الآداب التي تودين أن تغرسونها في نفوس أبنائكم.
    التزما أنتما بها لتكونا لهما قدوة، ولأن تربيتهم عليها يبدأ من مشاهدتهم لكما.
    كونا مستعدين لشرحها وشرح مغزاها وأهميتها عند سؤالهم عنها.
    لا تكونا مع التيار إن أخطأ المجتمع أخطأتما، واعلما إن إصلاح المجتمع يبدأ من كل أسرة ومن كل أب وأم.
    كونا مستعدين لشرح الأمر إن شاهد الطفل من حوله لا يلتزمان بالسلوكيات الصحيحة.
    لكل عمر ما يناسبه من وسائل تربوية ومن سلوكيات معينة يمكنه تعلمها فلا يمكن شرح قواعد قيادة السيارة لطفل في الثالثة مثلًا.

 أمثلة لآداب الطريق العامة وسلوكيات نظافة الطريق:
هذه النوعية من الآداب والسلوكيات العامة يمكنك أن تبدأي تعليمها لصغيرك من عمر الثانية عبر عدة وسائل وطرق منها ما هو مباشر ومنها ما هو غير مباشر.

    التزمي بقواعد النظافة العامة مثل غسل اليدين قبل الطعام حتى في الأماكن العامة إن وجدت دورات مياه أو بالمناديل المبللة إن لم توجد فرصة لذلك إذا كنتم ستتناولون الطعام في السيارة مثلًا.
    التزمي بالنظافة العامة في الأماكن العامة فلا يجوز أبدًا سلوكيات مثل البصق في الشارع وما نراه من سلوكيات غير قويمة على الإطلاق
    حافظي على النظافة العامة مثل بعض الأفعال البسيطة كغلق الصنبور جيدًا وغسل مقبضه إن كانت يداك ملوثتين وضغط زر السيفون في المراحيض العامة وإلقاء القمامة في أماكنها وليست في المرحاض نفسه وما إلى ذلك. لا تظني أنها سلوكيات بديهية فقد رأيت شابات وشباب لا يفعلون أبسط هذه الأمور.
    احتفظي بسلة مهملات صغيرة في السيارة، فلا يراك تلقين بالقمامة من النافذة أبدًا مهما يكن، أو يمكنك الاحتفاظ ببعض الأكياس في درج السيارة عند الضرورة.
    احتفظي ببعض الأكياس المطوية في جيب حقيبتك لتكون معك دومًا لجمع أي قمامة أو أوراق مأكولات أو علب عصير فارغة أو ما شابه.
    الفتي نظره دومًا إلى رمي القمامة في أماكنها وإن حدث ورماها في الطريق فلا تعنفيه لكن اطلبي منه التقاطها ورميها في مكانها المخصص، بل أوقفي السيارة وانزلي منها إن استطعت وكان الطريق مناسبًا (اعلم جيدًا مدى الزحام الذي تعاني منه شوارعنا ).
    اجعليه يراك وأنت تساعدين عجوزًا أو مسنًا في عبور الطريق مثلًا.
    حاولي أن تعبري الطريق من الأماكن المخصصة للمشاة إن وجد، ووجهيه لذلك، أو على الأقل انتظري غلق الإشارة إن كنت تعبرين الطريق من أمامها.
    لا تسبي أو تسخري من أحد وأنت تسيرين في الشارع، أو أثناء القيادة مهما كان.
    أزيلي الأذى من الطريق إن وجد، فمثلًا إن كنت تسيرين ووجدت حجارة قد تعيق السير أو قد تؤذي السيارات وتستطعين إزالتها فافعلي، أو اطلبي من صاحب المحال المجاورة أن يفعلوا ذلك واشرحي للصغير السبب.

 أمثلة لآداب المرور وقواعده لسائقي السيارات (للأبناء من سن العاشرة فأكبر)

    كل القواعد التالية هي قواعد خاصة بقائد السيارة لكن تأكدي أن طفلك منذ العاشرة خاصة لو كان صبيًا سيبدأ الملاحظة وسيسأل لأنه يريد أن يعرف ويستكشف ويتعلم، وربما يقارن بين قيادتك وقيادة خاله أو عمه أو والد صديقه أو أبيه أو سائق حافلة المدرسة. كوني مستعدة للشرح ومن قبل التزمي بما يلي:
    ارتدي حزام الأمان واجعلي صغارك يفعلون ذلك، وعودي نفسك على أن يكون الصغار في المقعد الخلفي ولا تسمحي لهم بالجلوس بجانبك إلا بعد عمر العاشرة أو الثانية عشرة.
    اتركي مساحة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك واشرحي سبب ذلك.
    التزمي بسرعة الطريق المحددة.
    التزمي بحارتك.
    التزمي بالسير السريع إن كنت في الحارة أقصى اليسار (في الدول التي يكون فيها مقود السيارة على اليسار كالدول العربية)
    عند الانحراف لليسار أو اليمين لا تنسي الإشارة، والتزمي بحارتك فلا يصح الانحراف لليسار من يمين الطريق أو من منتصفه كما نرى أبدًا.
    التزمي بالإشارات المرورية.
    في عمر السادسة عشر: ابدأي في تعليمه كل ما تستطيعين حتى من إشارات المرور كي يكون قائدًا جيدًا وملتزمًا عند تعلم القيادة.

 ثقي أن كل ما تفعلينه هو لسلامتك وسلامة صغيرك وسلامة مجتمعك كله، فلا تقصري أو تتهاوني فيه لتقدمي للمجتمع فردًا صالحًا عظيمًا فاضلًا.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه