مجلة ريحانة الالكترونية

9 نصائح تساعدك على التخلص من هوس التسوق في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك نجد أن الأـسواق والمتاجر قد اكتظت بالكثير من السلع الغذائية

والمستهلكين أيضًا، فالجميع يرغب في التحضير للشهر الكريم بشراء الأطعمة والمشروبات وتخزينها، وما يشجع أيضًا على البذخ في الشراء هو أن الكثير من هذه المتاجر والأسواق تقدم العديد من العروض المختلفة على السلع الغذائية، ما قد يشجع على الشراء حتى لو وصل الأمر إلى شراء ما لا نحتاجه أو الإكثار من المنتجات المطلوبة بحجة بيعها بسعر أقل أو وجود العروض.
فإذا كنتِ من المصابين بهوس شراء وتخزين الطعام بكميات كبيرة في رمضان، فننصحكِ بقراءة هذا المقال حتى تتعرفين على الحل المناسب للتغلب على هذه العادة الخاطئة والمدمرة لميزانيتك.
لا شك أن ميزانية الطعام في شهر رمضان وما قبله تأخذ نصيبًا مرتفعًا من دخل الأسرة، وبرغم زيادة ارتفاع الأسعار، إلا أن هناك الكثير من العائلات لازالت تبالغ في شراء احتياجاتها من السلع الغذائية وتشتري دون تنظيم أو تفكير تأثرًا بعبارة "شهر كريم". فالكرم بالنسبة لهم هو المبالغة في شراء الطعام والمشروبات والمكسرات وجميع ما يتعلق بهذا الشهر الفاضل.
ولهذا سنقدم لكِ بعض النصائح التي يجب عليكِ الأخذ بها للحد من عادة هوس الشراء في شهر رمضان:

 

1- لا تبالغي في وضع ميزانية كبيرة للطعام من البداية ولا تزيدي عنها مهما جرى من الأمر؛ ومن المؤكد أنه يجب أن تتناسب هذه الميزانية مع إمكانياتك الاقتصادية فلا يجب أن تطغى على أي بند ضروري من بنود ميزانيتك.

2- احرصي على التخطيط الجيد قبل أن تذهبي لشراء السلع الغذائية، وشاركي أسرتك في الأمر واختيار الأصناف المفضلة لهم، حتى لا تجدين أنكِ اشتريت سلعًا لن يأكلها أحد من عائلتك.

3- حددي يومًا واحدًا للشراء، هذا الاختيار سيجعلك توفرين الكثير من المصروفات؛ لأن الزيارات اليومية أو المتكررة لهذه المتاجر، ستزيد من نسبة الشراء وقد تجعلكِ تشترين مشتريات متكررة أو موجودة عندك نظرًا لانخفاض سعرها الآن أو لوجود عروض عليها.
4- اعتادي على تأجيل بعض المشتريات غير الضرورية لوقت آخر فهي لن تنتهي من السوق ولن تتأثري إذا لم تشتريها في هذا الوقت. فعندما تزيد لديك الرغبة في شراء الكثير من الكماليات، أجليها إلى الأسبوع القادم ثم إلى الذي بعده. وستكتشفين أن قطار الحياة يسير بالرغم من أنكِ لم تشتري هذه المنتجات.

5- حددي لنفسك قائمة بالأطعمة والسلع المطلوبة قبل ذهابك للتسوق وتمسكي بها، وتجنبي شراء أي أشياء لا حاجة لكِ بها في الوقت الحالي.

6- لا تنساقي وراء العروض وتذكري الأولويات التي سبق وحددتِها للشراء، وذكري نفسكِ بأنك لستِ في حاجة لكميات كبيرة قد يتسبب طول التخزين في فسادها.

7- لا تبالغي في شراء كميات كبيرة من الأنواع أو السلع التي لم تجربيها من قبل، واكتفي بكميات قليلة منها وأن لاقت استحسانك عاودي شرائها بالكميات التي تناسب احتياجاتك بعد ذلك.
8- لا تذهبي للتسوق وأنت جائعة أو غاضبة، فهذه الحالات ستجعلكِ تقبلين على شراء كميات أكبر من الأطعمة أو السلع غير الضرورية لكِ.  

9- شهر رمضان هو شهر الخير، فحتى إذا أصابك هوس الشراء وبالغتِ في شراء السلع الغذائية، فلا تترددي في القيام بأفعال الخير من توزيع الأطعمة على من يحتاجون أو إفطار الصائمين.  

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه