مجلة ريحانة الالكترونية

9 عادات ابتعدي عنها لتجنب الشيخوخة

الشيخوخة والوصول لأعمار متقدمة ومرور السنوات حقيقة لا مفر منها، لكننا نرى نساء ورجالًا في أعمار الثلاثين والأربعين ويظهر على جلدهم الانكماش وآثار الشيخوخة رغم عدم وصولهم بعد لأعمار متقدمة.

الجلد هو العنصر الأساسي لإظهار أو إخفاء جمالك، وعدم الاهتمام بالجلد يساعد في إظهارك بعمر أكبر من عمرك الحقيقي، ومع التقدم في العمر يقل إنتاج الكولاجين الذي يمنح الجلد صحته وحيويته، في هذا المقال نقدم لكِ أهم العادات التي يجب عليكِ تجنبها للحفاظ على صحة جلدك الآن وفي المستقبل.
1. التدخين:

لن نتحدث عن خطورة التدخين وتأثيره السلبي على الرئتين وأعضاء الجسم المختلفة، سنركز على هذه المرة على شكلك وجلدك اللذين يتأثران كثيرًا بالتدخين ويظهرانك بعمر أكبر من عمرك الحقيقي، فالتدخين يساعد على ظهور التجاعيد والخطوط على الجلد نتيجة للحرارة المباشرة التي يتعرض لها جلدك، وتسبب تغير في الألياف الجلدية، بالإضافة إلى جفاف الجلد وسحب الرطوبة منه.
2. الأرق:

ساعات الليل هي الوقت المثالي التي يحصل فيها جسمك على هرمون الميلاتونين الذي يجدد وينقي خلايا الجلد، وبذلك يبطئ ظهور علامات الشيخوخة عليك.

حاولي الحصول على 7-9 ساعات نوم متواصلة ليلًا، واحذري من النوم على جانب واحد لفترة طويلة لتجنب ظهور علامات النوم والتجاعيد على بشرتك، واستخدمي الملايات الناعمة من الحرير أو القطن.
3. عدم ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة تساعد على تجديد نشاط الخلايا وشبابها، فالنشاط البدني والتعرق يجعل البشرة تبدو أكثر راحة وأبعد ما تكون عن الإجهاد، فمثلما يصل الأكسجين إلى خلايا الجسم الداخلية؛ يصل أيضًا إلى الشعيرات الدموية في الجلد ويعمل على حيويتها وتجديدها.

حاولي ممارسة أي نشاط رياضي وإن كان بسيطًا، كالمشي من 20-30 دقيقة أربع مرات في الأسبوع على الأقل.
4. التوتر:

يمكن لقدرة الإنسان تحمل قدر معقول من التوتر والضغط العصبي، وفي حالة زيادة التوتر عن الحد المقبول يؤثر على خلايا الجسم. وفي بعض الأحيان، يكون التوتر سببًا في أمراض كثيرة، فمستويات الإجهاد والتوتر المرتفعة تصيب الجلد بشيخوخة مبكرة وإجهاد واضح.
5. التركيز على الأطعمة الأقل فائدة:

عندما يكون معظم طعامك اليومي معتمدًا على المأكولات السريعة والنشويات والأطعمة المقلية، ويكاد يخلو من الخضروات الطازجة والفواكه الموسمية والدهون الصحية، لن يتمكن الجلد من مقاومة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

الخضروات بألوانها المختلفة (البرتقالي والأخضر والأصفر والأحمر)، تمنح جلدك توازنًا يعطيه حيوية ومظهرًا شابًّا، بالإضافة إلى تناول حصة من الفواكه في موسمها.
6. استخدام أقنعة الوجه بكثرة:

الماسكات أو أقنعة الوجه الغرض منها الحفاظ على نضارة البشرة والتخلص من الخلايا الدهنية الزائدة وغيرها، ولكن عند استخدامها بإفراط ينقلب الأمر ولا تتخلصين فقط من الخلايا الضارة بل تزيلين معها عناصر مهمة في الجلد.
7. جفاف الجسم:

احذري أن يصل جسمك إلى حالة الجفاف نتيجة لعدم حصوله على قدر كاف من الترطيب الذي يحتاجه، يجب ألا يقل مقدار الماء الذي تشربينه يوميًّا عن لترين، بالإضافة إلى مصادر الماء الأخرى الموجودة في بعض أنواع الفاكهة والخضروات، مثل: البطيخ والخيار.
8. التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة:

أشعة الشمس أكثرها ضار ولا يمكن التعرض لها لساعات طويلة، وخصوصًا في أوقات الظهيرة التي تكون فيها الأشعة مركزة. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن 70% من شيخوخة الجلد نتيجة لأشعة الشمس المباشرة، لذا من الضروري استخدام واقي من الشمس.
9. عدم الاهتمام بالعين:

روتين العناية بالبشرة يجب أن يتضمن العناية بالعين، استخدمي كريمات العيون المناسبة لبشرتك، فالعين هي أكثر منطقة يظهر فيها عمرك وجمالك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه