مجلة ريحانة الالكترونية

9 أفكار تساعدك على تنظيم وقتك

أصبح من الصعب في وقتنا الحالي إدارة الوقت بشكل جيد واستثماره في تحقيق أغراض مفيدة،

فمع تطور التكنولوجيا وسرعة إيقاع الحياة وجدنا أن اليوم لا نكاد نشعر به، فنراه ينتهي ويبدأ يوم جديد، ونحن لم نحقق ما خططنا لفعله في اليوم السابق وهكذا..

 

فقد أصبحنا نحتاج إلى ساعات إضافية على وقت اليوم الأصلي، لإنهاء وإنجاز ما نريده وما يطلبه أبناؤنا، فنحن الآن بالفعل نصارع الزمن، لذا كان من المهم أن نعي أهمية إدارة الوقت واستثماره بالشكل الجيد، حتى نحقق كل ما نريد فعله، "سوبرماما" تقدم لكِ بعض النصائح والأفكار التي تساعدك على تنظيم الوقت بشكل أفضل:
 1- الاستيقاظ مبكرًا

لن تتوقعي بركة اليوم، وكيف إنكِ ستنجزين الكثير من الأعمال إذا استيقظتِ من النوم مبكرًا، وبدأتِ منذ الصباح الباكر في تنظيم جميع أمور يومك، حتى يتسنى لكِ إنجازها على مدار اليوم.
2- تصميم جدول خاص بكِ لتنظيم الوقت

لكي تستفيدي من كل ثانية في الوقت، ضعي لنفسك جدول أسبوعي لتنظيم الوقت، حددي فيه ساعات العمل والنوم والأكل والراحة، وسجلي أيضًا الأهداف والمهام والخطط التي ترغبين في تحقيقها كل يوم، والوقت الكافي لإنجاز كل منها.

ويمكنكِ تصميم جدول موسع يشمل أهدافك الشهرية، وحاولي بشتى جهدك الالتزام به وتحقيقه.
3- الحزم مع النفس والآخرين

قبل البدء في إنجاز أي مهمة، ضعي وقتًا محددًا ومناسبًا لإنجازها دون زيادة ولا نقصان، يجب أن يكون لديكِ الحزم في التعامل مع نفسك، فأنتِ تعرفين جيدًا حجم مهاراتك وقدراتك في إنجاز الأعمال، لذلك التزمي بمدة هذا الوقت المحدد، ولا تنشغلي بممارسة مهام أخرى جانبية خلال تنفيذك للمهمة المخصصة لهذا الوقت، ولا تعطي لنفسك أو للآخرين الفرصة لإلهائك وضياع وقتك.  
4- تجميع الأنشطة المتشابهة معًا في وقت واحد

أصبحت الآن أكثر الأسباب التي تؤدي لضياع الوقت هو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة، لذلك خصصي ساعة واحدة فقط يوميًا لتصفح مواقع "فيس بوك" و"تويتر"، والرد على رسائل الواتس آب ومتابعة الأخبار المقروءة، ويمكنكِ تقسميها إلى مرتين في اليوم نصف ساعة لكل مرة، وستوفر لكِ هذه الطريقة الكثير من الوقت.
 5- التخطيط قبل خروجك للتسوق

وهذه الطريقة، لكي توفري الوقت والأموال، يمكنكِ الجلوس مع نفسك فقط 10 دقائق قبل الخروج، وحددي أهم احتياجاتك التي ترغبين في شرائها خلال هذا الأسبوع، وسجليها في مذكرتك، وهنا ستوفرين الكثير من الوقت اليومي في شراء الاحتياجات لتتمكني من تنفيذ أمور أخرى.
6- تدوين مواعيدك المهمة في سجل هاتفك أو مذكرتك

استخدمي الكتابة لتذكري نفسك بالمواعيد المهمة، التي قد تنسينها في زحمة الحياة اليومية، وقبل الموافقة على أي ميعاد لإنجاز أمر ما، تأكدي من مراجعة مواعيدك، حتى لا تفاجئي بتكديس مهمتين في نفس الوقت، فتتوترين ولا تستطيعي إنجاز أيٍ منهما.
7- المقارنة بين الأولويات والتعامل مع الأمور الطارئة

عودي نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن هناك بعض الفرص أو الواجبات التي قد تأتيكِ في نفس الوقت، وفي هذا الوقت، اختاري ما تجدين أنه مفيدًا لكِ أو الأمر الذي يحقق المصلحة بشكل عام، حتى لو على حساب وقتك.     
 8- الاهتمام فقط بـ"الأهم"

حددي دائمًا أولوياتك أنتِ وليس أولويات الآخرين، فإن كان موعد ممارستك للرياضة، هو الأهم من خروجتك مع أصدقائك، فاذهبي لموعدك وحددي وقتًا آخر بديلاً للخروج مع الأصدقاء، فلا بُد من بعض التنازلات، فلن يمكنكِ أبدًا فعل كل شيء، لذلك كوني واقعية حتى لا تشعري بالإحباط أو إنك لا تستطيعي إنجاز كل أمورك.
9- غيري تفكيرك

إذا قررتِ منذ الصباح أنه ليس لديكِ الوقت في يومكِ، ولن تستطيعي إنجاز شيء، ستثبطين عزيمتك قبل أن تبدئي، وستشعرين بالحزن وعدم الإنجاز، حاولي تنظيم وقتك بالشكل الجيد، لأن كل يوم جديد يمنحكِ فرصة جديدة، لتضيفي المزيد إلى حياتك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه