مجلة ريحانة الالكترونية

9 أسئلة تسمح لك باختيار الكريم المناسب

لكريمات التجميل أشكال وأنواع متعددة، فمنها المرطب، والمزيل للتجاعيد والمكافح

للدهون وغيرها، إلا أنها تتفق على هدف واحد هو العناية بالبشرة لإعطائها نضارة وجمالاً وحيوية. ولكي يتحقق هذا الهدف، تعرّفي أولاً على أسرار كريمات التجميل المتنوعة قبل استخدامها من خلال الاطلاع على إجابات الأسئلة التالية:
1- كيف تميزين بين كريمات التجميل؟

تنقسم كريمات التجميل إلى عدة أنواع، بحسب نوعية البشرة والغرض من استخدامها، سواء للوجه ككل أو مناطق محددة منه، ولكل قسم مهمة خاصة لا بد أن تدركيها قبل الشراء، لذا عليك قبل أن تختاري أن تتعرفي على نوعية بشرتك ومتطلباتها.
2- كيف تحددين أنواع كريمات التجميل؟

توجد أنواع عديدة من الكريمات التجميلية، منها كريمات أحماض الفاكهة، وهي متخصصة بتسريع عملية التقشير الطبيعي التي تجعل البشرة أكثر صفاء وتساعد على تخفيف التجاعيد الرقيقة، والكريمات المضادة للتأكسد وتكون غنية بالفيتامينات التي تؤخر بروز التجاعيد وتحافظ على شباب البشرة، وكريمات الترطيب التي تمنح البشرة الرطوبة اللازمة لإنعاشها وهي مهمة جداً للبشرة الجافة.
3- كيف تستطيعين تحديد المنتج الجيد من كريمات التجميل؟

إن ما يميز المستحضرات الأصلية عن تلك المقلدة أو المغشوشة، هو المواد التي تحتويها، والتي تجعلكِ تثقين بأن هذه العلامة أو تلك لن تصنع لكِ مستحضرا يضر ببشرتك أو جلدك. فالعلامات المعروفة تحافظ على مصداقيتها من خلال جودة ما تطرحه في الأسواق، إلا أن الأمر لا يخلو من التقليد من بعض الشركات التجارية التي تحاول محاكاة العلامات الكبيرة، واستخدام حامض اليوريك كمادة حافظة، فكثيراً ما تقع العين غير الخبيرة في خطأ الخلط بين الأصلي والتقليد، لذا يجب الإلمام بالثقافة التجميلية حتى لا تقعي في فخ الكريمات المزيفة.
4- كيف تعرفين أنك بحاجة إلى كريمات التجميل؟

يمكنك معرفة ذلك من خلال العوامل المؤثرة في البشرة، ومتابعتك اليومية لحالة بشرتك الصحية، فمن هنا تستطيعين قياس مدى احتياجك ومعرفة النوع المراد استخدامه، سواء للتغذية أو لمحاربة التجاعيد أو للبقع أو الهالات أو الوقاية من أشعة الشمس أم كلها على حد سواء.
5- كيف تحددين الكريم المناسب لك؟

تفرض البشرة على اختلاف أنواعها، عناية خاصة لتحافظ على صحتها ورونقها، خصوصاً البشرة الحساسة التي تتأثر أكثر بالعوامل المحيطة بها وتشيخ باكراً، ومن هنا يجب عليك قبل أن تختاري مستحضراً معيناً للاعتناء ببشرة وجهك إجراء اختبار بسيط لتتأكدي من أن هذا المستحضر لن يسبب لك الحساسية؛ وهو كالتالي:

ـ ضعي القليل منه عند الجهة الداخلية من ثنية المرفق، ففي هذه المنطقة تكون البشرة رقيقة وقادرة على الاستجابة بطريقة مشابهة لاستجابة بشرة الوجه.

ـ ضعي ضمادة أو رباطاً على كريم التجميل المستخدم.

أزيليه بعد مرور ساعتين، ففي حالة عدم وجود أي رد فعل، يعني ذلك أن هذا المستحضر يلائم بشرتك.
6- كيف تستخدمين كريمات التجميل داخل المنزل؟

أولاً: يتم تنظيف البشرة جيداً بغسول مناسب لنوعية البشرة مرتين يومياً.
ثانياً: يتم وضع كريمات التجميل صباحا ومساء، وذلك حسب الغرض المستخدم من أجله، وإذا كان هناك أكثر من نوع يتم وضعه على البشرة، يجب أن يتم وضع الأنواع المتجانسة مع بعضها بعضا مع ترك مسافات قليلة بين الأماكن الموضوعة فيها، مثل وضع كريم هالات العين ثم ترك مسافة قليلة بين العين والخدود ثم وضع الكريم المغذي للبشرة.
ثالثاً: يتم حفظ كريمات التجميل بطريقة سليمة بعيداً عن الحرارة.
 
7- كيف تضعين كريمات التجميل خارج المنزل بطريقة سليمة؟

يتم وضع كريمات التجميل المغذية للبشرة فقط والمخصصة أثناء النهار قبل كريم الواقي لأشعة الشمس، بمدة زمنية لا تقل عن ربع ساعة قبل الخروج من المنزل، وهنا ينصح بتكرار عملية وضع الكريم الواقي كل ساعتين لإعطاء النتيجة المرجوة، أي يظل كريم الواقي داخل حقيبة الخروج ولا يستغنى عنه.
8- كيف تتعاملين مع فصول السنة عند وضعك لكريمات التجميل؟

البشرة النضرة الصحية هي أكبر ثروة تمتلكها المرأة، إذ تعد من أكبر اهتماماتها، خاصة عند تغيير فصول السنة، لذلك ينصح بالتالي: يجب الاهتمام بالبشرة الحساسة والجافة أثناء فصل الشتاء والخريف، وذلك باستخدام الكريمات المرطبة والمغذية للبشرة، مع تجنب كريمات التقشير قدر المستطاع واستخدامها تحت استشارة مختصين، أما بالنسبة للبشرة العادية والدهنية فيتم تنظيفها بشكل يومي عن طريق التونيك والحليب أثناء فصل الصيف والربيع، فهما من أهم مقومات نجاح امتصاص كريمات التجميل المغذية والواقية للبشرة، كما ينصح باستعمال كريمات التقشير لهاتين البشرتين أثناء فصل الشتاء لتجنب أشعة الشمس وأضرارها.
9- كيف تحددين صلاحية الكريم حتى ولو كتب عليه تاريخ صلاحيته؟

يمكنك تحديد صلاحية كريمات التجميل من خلال رائحتها حتى ولو كتب عليها تاريخ انتهاء المنتج، فإذا كانت رائحتها نفاذة دلَّ ذلك على عدم جودتها، علماً أنَّ كريمات التجميل الخالية من الزيوت مدة جودتها 12 شهراً، والكريم المضغوط 18 شهراً، وكريم واقي الشمس 12 شهراً، كريمات التقشير تتحدد مدتها على حسب المواد التي تحويها وكريمات الترطيب 24 شهراً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه