مجلة ريحانة الالكترونية

9 فوائد لم تتوقعيها للكرز!

الكرز من أصناف الفواكه الشعبية والتي نحبّ كلنا تناولها خصوصاً في فصل الصيف. وهناك نوعان من الكرز: الحلو والحامض، ولكلّ شخص ذوقه الخاص في إختيار الألذ. لكن هذه الفاكهة ليست شهية فقط، بل صحّية أيضاً إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، بما فيها فيتامينات B وA,C,E بالإضافة إلى النحاس المغنيسيوم، البوتاسيوم والفوسفور. هي أيضاً غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، الفلافونويد والميلاتونين التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، تعمل على محاربة الالتهاب وتبطئ آثار الشيخوخة. إكتشفي معنا المزيد من الفوائد الرائعة للكرز في هذا الموضوع!

1- الحماية من السرطان

يحتوي الكرز على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة ومنها حمض يلاغيتش الذي يساعد على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة لعدة أنواع من السرطان. لذا إذا كنتم تبحثون عن طرق الوقاية من هذا المرض الخطير، بات الأمر بين يديكم.

2- تنظيم ضغط الدم

يحتوي الكرز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم من خلال التخلّص من الصوديوم الزائد في الجسم.

3- الحفاظ على صحة القلب

إن تناول الكرز بشكل دائم يساهم في تحسين وتعزيز صحة القلب عن طريق خفض الدهون في الجسم ومستويات الكوليسترول والالتهابات المزمنة. وذلك لأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهابات كالانثوسياسين والسيانيدين، ما يحول دون الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- تقليل الالتهاب

تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز في تقليل الالتهاب في الجسم والحماية من الأمراض المعدية.

5- حماية الذاكرة

الكرز فعال في تحسين الذاكرة وتقوية القدرات العقلية والوظائف المعرفية. كما أنه يحول دون الإصابة باضطرابات الدماغ ومنها مرض الزهايمر.

6- يساعد على فقدان الوزن

يساعد الكرز في عملية فقدان الوزن، كونه غني بالماء وذات سعرات حرارية محدودة. كما أنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون في البطن ومستويات الكوليسترول في الدم وذلك من خلال ابطاء امتصاصه في الدم.
7- يساعد على الهضم

يساعد الكرز في تحسين عملية الهضم وعمل الأمعاء ومنع الإمساك، لذا من المهم ان تتناوليه مرّات عدة في الاسبوع.

8- الحصول على النوم الصحي

يساعد الكرز في الحصول على النوم الصحي كونه يحتوي على الميلاتونين الذي ينظم النوم ويدعم الجهاز المناعي للجسم.

9- تخفيف التهاب المفاصل والنقرس

يعالج الكرز التهاب المفاصل والنقرس، كما يساهم في تخفيف ألم العضلات والمفاصل.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه