مجلة ريحانة الالكترونية

9 استخدامات أخرى "للأرز" غير أكله على مائدة الغذاء

يعد الأرز الغذاء الرئيسي لنحو ثلثي سكان العالم، وهو مصدر للكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات،

ويحتوي على 8 من الأحماض الأمينية الرئيسية في جسم الإنسان.

ولكن هل تخيلت وأنت تأكل حبيبات الأرز الصغيرة وتستمتع بطعمها اللذيذ أن هذه الحبيبات لها العديد من الاستخدامات الأخرى، غير الطعام، التي تعود على الإنسان بالنفع و نستعرض بعضها فيما يلي:

حماية الأجهزة الإلكترونية المبللة
ربما جربت هذه الخدعة قديما لتحمي هاتفك الذي ابتل عن طريق الخطأ. فعند وقوع أي جهاز إلكتروني في الماء لا بد من غلقه على الفور وإزالة البطارية وبطاقة SIM إذا كان هاتفاً، ثم محاولة تجفيف سطحه الخارجي قدر المستطاع وفتحه وتجفيفه من الداخل إذا أمكن، ثم وضع الجهاز وبقية مكوناته في كيس أو عاء من الأرز غير المطبوخ لمدة 24 ساعة. فهو بذلك يعمل على امتصاص الرطوبة التي تضر بجهازك. لا تحاول أن تستعمل مجفف الشعر لإصلاح الأمر فالحرارة يمكن أن تذوّب المكونات المعدنية في هاتفك، وتتسبب في إتلاف الجهاز أكثر من الماء نفسه.

حماية الأدوات المعدنية من الصدأ
يتكون الصدأ عندما تتعرض المعادن إلى الأكسجين والرطوبة لفترة طويلة. ويمكنك أن تحافظ على الأدوات الخاصة بك آمنة من خلال إضافة بضعة "مجارف" من الأرز غير المطبوخ إلى الأدوات الخاصة بك، حيث يعمل الأرز على امتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء، مما يمكنك من الحفاظ على الأدوات الخاصة بك جافة وخالية من الصدأ.

تنظيف المزهريات
هناك بعض المزهريات الزجاجية التي تكون فوهتها ضيقة مما يصعب عملية تنظيفها من الداخل، ولكن الأرز يمكنك من التغلب على هذه المشكلة، فعند وضع قليل من الأرز داخلها مع قليل من الماء والصابون وتحريك الزجاجة حركة دوامية تقوم حبوب الأرز بفرك الأوساخ الموجودة في قاع الزهرية، التي يصعب الوصول إليها.

حماية الفضيات من التشوه
إن عاجلاً أو آجلاً، ستحتاج لتلميع الفضيات الخاصة بك، ويمكنك جعل المهمة أسهل عن طريق تقليل التشوه الذي يصيب الفضيات لأقل درجة ممكنة، وذلك بوضع وعاء صغير من الأرز في المكان الذي توجد به الفضيات، فيقوم الأرز بامتصاص أي رطوبة في الهواء.

تنظيف طاحونة القهوة
طاحونة القهوة القذرة يمكن أن تؤثر سلباً على طعم فنجان في الصباح. لتنظيف الطاحونة بدقة يتم استخدام الأرز غير المطبوخ، فيتم صب 1/2 كوب من الأرز غير المطبوخ في الجهاز وطحنه حتى يصبح مسحوقا. فيقوم الأرز بامتصاص أي زيوت عالقة في الطاحونة، كما يجعل الشفرات حادة بشكل أكبر.

صنع جورب تدفئة
نحتاج في أوقات كثيرة إلى التدفئة لتخفيف الآلام، كآلام الظهر والشد العضلي وآلام الدورة الشهرية، فالحرارة تقلل عمل الألياف العصبية الحسية وتعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجزء المصاب، فتزيد سرعة الشفاء، وفي الشتاء نحتاج أيضاً للتدفئة.

ويمكننا الحصول على ذلك من خلال ملء جورب نظيف لا توجد به ثقوب بكمية من الأرز، وتدفئتها في الميكرويف، لتبقى دافئة لمدة ساعة، مع إمكانية استخدامها ككمادة ساخنة، أو وسادة ساخنة.

للصحة والجمال
كان الصينيون يستعملون مياه الأرز للحفاظ على صحة شعرهم وجلدهم. وينصح الخبراء عند غلْي الأرز بإضافة كمية زائدة من الماء للأرز، بحيث ستكون لديك مياه فائضة تساعدك في زيادة جمالك وتنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها، لذلك فهو يدخل في تركيبة بعض مستحضرات التجميل. كما يمكنك استخدام مياه الأرز لغسل الشعر، ويمكنك أيضا شربها كمنشط للحصول على الطاقة.

للأطفال

استخدم ألوان الطلاء المتوهجة المختلفة لتلوين حبيبات، الأرز من خلال وضع كميات أرز مختلفة في أكياس. وفي كل كيس يتم إضافة لون الطلاء المتوهج الذي تريده، ووضع كمية صغيرة من الماء معه ليساعد في إسالة الطلاء وتغطية حبيبات الأرز بأكملها، ثم ترك الحبيبات تجف في الهواء، ويمكنك بعد ذلك استخدامها للعب في الظلام، أو وضعها في أكواب شفافة، واستخدام الأكواب للعب كذلك في الظلام.

كما يمكنك مساعدة طفلك في سنواته الأولى على اللعب والاستمتاع بوقته من خلال وضع الأرز في وعاء كبير، إضافة للمجارف والأكواب والملاعق، ودعيه يلعب ويستكشف ما حوله. كما أن الأرز يحفز الأعصاب الحسية في اليدين والأصابع، ويبقى طفلك مشغولاً ومستمتعاً، ولا يخشى عليه من أي ضرر إذا ابتلع منه حبيبات، بعكس الألعاب الأخرى الصناعية الشبيهة.

علاج الإسهال
الأرز الأبيض العادي يساعد في وقف الإسهال، وجعل البراز أكثر صلابة، وبعض الدراسات تدعم استخدام الأرز والموز أثناء الإسهال، وفقاً لمقال نشر في "Practical Gastroenterology" في يونيو/حزيران 2007، حيث اتضح أن الأرز يقلل من كمية البراز وتحسين معالجة الجفاف أثناء الإسهال.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه