مجلة ريحانة الالكترونية

8 أطعمة فقط تخلصك من السموم في جسمك

حتى لو تناولنا طعاماً صحياً وشربنا أنقى نوعاً من الماء ،

لا يمكننا  تفادي التعرض للتسمم. فلا بد أن نتأثر بتلوث الهواء، تلوث المياه وتلوث التربة التي  تتغلغل في غذائنا لتعبر إلى جسمنا وتنقل إليه السمّ القاتل.

إن مستوى السموم العالي في الجسم مكن أن يسبب التعب المزمن، والضعف الشديد، والإتهابات، واضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغازات والنفخة، 2فضلا عن مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي والأكزيما، والصدفية، و جفاف الجلد.

إن الجسم يقوم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي لتجنب المشاكل الصحية لكن هناك بعض المأكولات التي تساعد الكبد  في تنفيذ هذه المهمة وتسهّل عملها.

إن عملية إزالة السموم من الجسم  تساهم بتطهيره وتغذيته من الداخل الى الخارج، كما أنها  تحمي الجسم من الأمراض وتعززصحته.

إن إزالة السموم ليست عملية معقدة إذ يمكن أن تتم عن طريق تناول بعض المأكولات التي تخلصك من السموم . هناك العديد من الأطعمة التي  من شأنها أن تساعد الكبد على التخلص من السموم الضارة والحفاظ على نظافة جسمك وصحته.

إليك 8 أطعمة تساعدك في التخلص من السموم في جسمك:

1- الحامض

بسبب غناه  بالفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة والجلوتاثيون يعتبر الحامض من الأطعمة المهمة لإزالة السموم من الجسم . كما أن للحامض قدرة كبيرة على استعادة مستويات الحموضة في الجسم.

ببساطة اضيفي عصير نصف ليمونة  إلى كوب من الماء الدافئ واشربيه يوميا في الصباح على معدة فارغة.
2- الشمندر

لعلّ الشمندر من أكثر الأطعمة  للمساعدة في إزالة السموم من الجسم، انه يحتوي على البيتين والبكتين، التي تساعد على حماية الكبد والجهاز الهضمي. ويمكن لهذه المواد الكيميائية تطهير الجسم، وبالتالي تقليل كمية السموم والمساعدة على استقرار توازن الـ PH  في الدم، والذي بدوره يدعم إزالة السموم.

هذه الخضار الحمراء هي أيضا مصدرا قيما للحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم، وهي مطلوبة لإزالة السموم والقضاء عليها. بالإضافة إلى ذلك، إن إحتواءها على  كمية عالية من الألياف تحسّن الهضم وتساعد الجسم على التخلص من السموم.

فمن المستحسن تناول الشمندر في السلطة أو شرب عصير الشمندر الطازج للحصول على أفضل النتائج في عملية  إزالة السموم.

ملاحظة: لا تتناولي الشمندر إذا كنت معرضة للإصابة بحصى الكلى لأنها تحتوي على مسوى عالٍ من الأوكزالات.
3- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر الاعشاب إفادة في مجال التخلص من السموم نتيجة لإحتواءه على مضادات الأكسد خصوصاً الـ يبيغاللوكاتيشين-3-غالاتي (EGCG) الذي يعتبر الأقوى.

إن مضادات الاكسدة تساعد الجسم على التخلص من السموم،  بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على تحسين أداء الكبد، وإزالة السموم.

شرب الشاي الأخضر يحافظ على ترطيب الجسم  و طرد السموم منه، لذا اشربي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لمدة أسبوع وتجنبي شرب القهوة والمشروبات الغازية .
4- أفوكادو

إن الأفوكادو غنية  بالمواد المضادة للاكسدة، وتساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم. فمادة الجلوتاثيون الموجودة في الأفوكادو يمكن أن تبعد الإصابة بمرض السرطان كما تساعد الكبد على إزالة السموم الكيميائية الاصطناعية.

وقد وجد الباحثون في جامعة ميتشيغان أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الجلوتاثيون فهم  أكثر صحة وأقل عرضة للمعاناة من التهاب المفاصل.

الأفوكادو غنية جدا بفيتامين K والألياف التي تساعد على حماية الكبد من السموم.
5-الملفوف

يحتوي الملفوف على مادة  الجلاكوسينولات، والمركبات المحتوية على الكبريت، ما جعله غذاء مهماً  لإزالة السموم. يساعد  الجلاكوسينولات في تحطيم المواد الكيميائية الضارة في الجسم، بالإضافة إلى تطهير الكبد بسبب احتواءه على فيتامين C، ويحتوي الملفوف أيضا على الألياف للمساعدة في تنظيم حركة الأمعاء وهذا بدوره يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة.

إستخرجي عصير الملفوف، أو تناوليه في السلطة، يمكنك أيضا تناول أطباق الملفوف المطبوخ أو إضافته إلى الحساء.
6-الثوم

لطالما استخدم الثوم كمعالج للسموم  خصوصاً بسبب غناه بالمركبات المحتوية على الكبريت مما يساعد على مكافحة البكتيريا الضارة في الأمعاء. كما أنه يساعد على إزالة السموم من خلال زيادة إنتاج الجلوتاثيون لطرد السموم من الجهاز الهضمي.

بالاضافة الى ذلك، يحتوي الثوم على كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ودعم عمل الكبد.

قومي بسحق الثوم أو  فرمه من أجل الإفراج عن مركبات الكبريت المفيدة. يمكنك تناول 2-4 فصوص من الثوم الطازج كل يوم لإزالة السموم من الجسم. إذا كنت لا تستطيعين تحمل طعم الثوم يمكنك  تناول كبسولات الثوم.
7-القرنبيط

القرنبيط  غنيّ بالمواد الكيميائية النباتية  المسمّى بالجلاكوسينولات، وبالتالي يساعد في عملية إزالة السموم. يتم تقسيم الجلاكوسينولات في الأمعاء إلى مركبات تسمى ايزوثيوسيانيتس والإندول-3-كربينول، هذه المركبات تنظم انزيمات إزالة السموم في الجسم.

بالاضافة الى ذلك، القرنبيط يحتوي على فيتامين C الذي يدعم عمل الكبد وفيتامين K الذي يساعد على حماية الكبد من التلف .

يمكن تناول القرنبيط  مقلي، على البخار أو مسلوق. يمكنك أيضا إضافة زهيرات القرنبيط الخام إلى السلطة.
8-الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل واحدا من أفضل الأعشاب لإزالة السموم خصوصاً انه يحتوي على مركبات تعزّز إزالة السموم من خلال تسريع حركة الطعام عبر الأمعاء. وهذا بدوره يساعد على إزالة السموم من القولون والكبد وغيرها من الأجهزة.

الزنجبيل مفيد ايضا للكبد، وخاصة إذا كنت تعاني من الكبد الدهني لذا يمكنك تناول رشفة من شاي الزنجبيل. ويمكنك تحضير الشاي من قبل بمجرّد نقع حوالي ملعقتين من الزنجبيل المبشور الطازج في كوب من الماء الساخن لمدة خمس إلى 10 دقائق. يمكنك أيضا إضافة الزنجبيل المبشور الطازج إلى تتبيلة السلطة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه