مجلة ريحانة الالكترونية

8 أطعمة تحافظ على اعتدال ضغطك خلال الحمل

تواجه معظم الأمهات الحوامل مشاكل الضغط المنخفض خلال الحمل، وإحدى أهم وسائل علاج هذه المشكلة هو الاهتمام بالتغذية

. فتغذيتك هي أهم ما يجب أن تحرصي عليه بمجرد العلم بخبر حملك، من حيث النوعية وأفضل الأغذية المناسبة التي تحتوي على العناصر اللازمة التي تحتاجينها لكِ وللجنين، تابعي معنا أهم الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم والصوديوم لكي تحافظي على ضغط معتدل في أثناء فترة الحمل:
1. الجزر:

الجزر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي ثبتت فاعليته في الحد من ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب. ويحافظ عصير الجزر على نسبة ضغط الدم الطبيعي من خلال تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلى.
2. الكرفس:

أثبتت الأبحاث أن الكرفس يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم المرتفع، كما أشارت إلى أن تناول أربعة سيقان من الكرفس يوميًّا يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوي على مركبات الصوديوم، وله تأثير إيجابي كبير في صحتكِ إذا تناولتيه باستمرار.
3. البطاطس:

يتغاضى البعض عن تناول البطاطس، وخصوصًا المقلية، لكنها في الواقع مصدر من المصادر المهمة للألياف والبوتاسيوم الذي يؤثر بشكل كبير في خفض ضغط الدم.
4. السبانخ:

تحتوي السبانخ على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، والتي توفر الحماية ضد أمراض القلب، وتعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا تحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجسم من الأحماض الأمينية الزائدة، وقد أشارت الدراسات إلى أن مستويات الحمض الأميني يمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5. الطماطم:

تدخل الطماطم في الكثير من الأكلات وعادةً نتناولها بشكل مستمر، وهي تعد أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يعرف بفاعليته في خفض ضغط الدم.
6. منتجات الألبان:

العديد من منتجات الألبان كالحليب واللبن الرائب والجبن تحتوي على عنصر الصوديوم الذي يحتاجه الجسم خلال فترة الحمل، كما أنها مصدر جيد للبروتين، ومن المصادر الأساسية للكالسيوم وفيتامين "د"، وتجتمع هذه العناصر للمساعدة على خفض ضغط الدم بنسبة 3 إلى 10%.
7. نخالة الشوفان:

تحتوي نخالة الشوفان على نوع معين من الألياف المعروفة باسم "بيتا جلوكان"، والتي ثبت أنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بتناول وجبة من الشوفان 6 مرات على الأقل أسبوعيًّا، فهو مهم جدًّا للمرأة الحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
8. الزعفران:

 الزعفران من التوابل الشعبية جدًّا والمنتشرة في الأكلات العربية، فهو يحتوي على المركب "أ" الذي يُسمى "كوركتين"، وهذا المركب معروف بأنه يساعد على تقليل ضغط الدم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه