مجلة ريحانة الالكترونية

8 أسباب لوفاة الطفل بعد الولادة مباشرة

تزداد نسبة الموت المفاجئ لحديثي الولادة بمرور الوقت، وتعد وفاة الطفل بعد الولادة مباشرةً أمرًا صادمًا وليس من السهل تقبله والتعايش معه،

وعندها يكون لدى الأم والأب الكثير من الأسئلة عن أسباب حدوث الوفاة، في هذا المقال، نذكر لكِ أهم أسباب موت حديثي الولادة في أيامهم الأولى بعد الولادة مباشرةً، لكن في النهاية تبقى إرادة الله فوق جميع الأسباب.

1. الولادة المبكرة:

أول أسباب موت حديثي الولادة هو الولادة المبكرة، الأطفال المولودون قبل إتمام 37 أسبوعًا من الحمل أكثر عرضة للموت خلال أيام قليلة بعد الولادة، ويرجع هذا للمشكلات الصحية التي تواجههم، بسبب الولادة المبكرة وعدم اكتمال نضج ونمو أجهزة الجسم المختلفة قبل الولادة. يمكنك الاعتناء بحملك جيدًا والالتزام بإرشادات الطبيب للوقاية من الولادة المبكرة.

نسبة موت حديثي الولادة بسبب الولادة المبكرة يساوي 25%.
2. انخفاض وزن المولود:

إذا كان وزن الطفل عند الولادة أقل من 2.5 كيلو جرام فهو أكثر عرضة لمواجهة الموت بعد الولادة، حديثو الولادة المولودون بوزن منخفض للغاية يعانون من مشكلات صحية أكثر عند ولادتهم، لذا هم أكثر عرضة للموت من الأطفال المولودين بوزن جيد.

وتبلغ نسبة موت حديثي الولادة بسبب الانخفاض الحاد في الوزن 25% بين المواليد.

3. العيوب الخلقية:

العيوب الخلقية هي تغير شكل أو وظيفة واحد أو أكثر من أجهزة الجسم، هذه التشوهات تسبب مشكلات صحية أخرى تؤثر في مقاومة الطفل المولود حديثًا للعوامل الخارجية، منهم من يصمد ومنهم من لا يستطيع الصمود وتوافيه المنية خلال أيام قليلة بعد الولادة.

وتبلغ نسبة موت حديثي الولادة بسبب التشوهات والعيوب الخلقية 20% بين المواليد.
4. تسمم الحمل:

تسمم الحمل من المشكلات الخطيرة التي تواجه عددًا من النساء، فعند إصابة الأم بتسمم الحمل قبل الولادة بفترة قصيرة مع عدم اكتشافها ذلك، فهذا سبب أساسي لوفاة الجنين إما داخل الرحم أو عند الولادة مباشرةً.
5. الاختناق:

يحدث الاختناق عندما لا يحصل المولود على ما يكفيه من الأكسجين في أثناء عملية الولادة، أو خروجه واستلامه من قبل الطبيب بشكلٍ خاطئ يؤدي لاختناقه.
6. النزيف خلال الولادة:

خلال الطلق والولادة من الممكن أن يحدث نزيف حاد للأم، وهو أمر يشكل خطرًا على حياة الطفل والأم معًا.
7. حدوث عدوى:

هناك عدد كبير من حالات عدوى الدم تحدث عند عملية الولادة، وإذا لم يتم الاهتمام بنظافة الأدوات وطاقم التمريض والطبيب والغرفة إلخ من المرجح أن يصاب طفلك بعدوى في الدم، ومنها أنواع خطيرة من الممكن أن تتسبب في وفاته.
8. عيوب القلب والرئة:

بعض الأطفال يولدون دون اكتمال نمو القلب أو الرئتين ويحتاجون إلى تدخل جراحي مباشرةً بعد الولادة، عندها يواجهون الموت مباشرةً - لا قدر الله - فهناك بعض الحالات التي لا يمكن إنقاذها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه