مجلة ريحانة الالكترونية

7 نصائح لتجنب إجهاد العينين

بالرغم من أن إجهاد العيون ليس مؤذي إلا أنه شائع ومزعج بحيث تكون عينيك متعبتين، تشعر

بالحرقة ورغبة بحكّهما. قد يكون إجهاد العين دلالة على حالة صحية تحتاج إلى علاج أو مرض غير مشخص في عينيك.

 

نقدم لك هذه النصائح لتجنب إجهاد العينين:
1. أحصل على أوقات راحة.

أعط عينيك فترة راحة بالتركيز في النظر على شئ ما عدا عن شاشة الكمبيوتر. اتبع قاعدة 20-20. كل 20 دقيقة تجنب النظر إلى شاشة الكمبيوتر وامعن النظر في أي شئ يبعد عنك 20 قدم لمدة 20 ثانية على الأقل. يمكنك القيام بأعمال مكتبية أخرى مثل الإتصال الهاتفي أو تفقد الملفات. حاول الوقوف والتحرك على الأقل مرة كل ساعة. إذا كان بإمكانك فعل هذا، إتكئ للخلف وأغلق عينيك لبعض الوقت.
2. إجعل التهوية جيدة في مكان العمل.

يمكنك استعمال مرطب هواء لإضافة الرطوبة إلى الهواء. استعمل منظف الهواء للتخلص من الغبار. فتعديل ظروف مكان العمل يساعدك على وقاية عينيك من الجفاف. تجنب التدخين في مكان العمل.
3. قم بعمل تمارين الإسترخاء.

تساعدك تمارين الإسترخاء على التخلص من إجهاد العضلات. يمكنك عمل التمارين عن طريق وضع كوعيك على المكتب وراحة كفّيك إلى الأعلى. ضع رأسك على يديك وقم بتغطية عينيك بيديك بحيث تغطي يديك عينيك وجبهتك. إغلق عينيك وخذ نفس عميق عبر أنفك. احبس نفسك لمدة 4 ثواني ثم أخرج الهواء. قم بتكرار هذا لمدة 15-30 ثانية وكرره أكثر من مرة في اليوم.
4. إعمل مساج لجفنيك والعضلات فوق حاجبيك، الصدغ والخدود العلوية مرة أو مرتين في اليوم.

قم بعمل المساج بيديك أو باستعمال بشكير دافئ وعينيك مغلقتين. قم بعمل مساج لطيف لمنطقة الجفون العلوية باتجاه عظم الحاجب لمدة 10 ثواني. عندما تقوم بعمل هذا ستساعد على تحفيز الغدد الدمعية لتجنب جفاف العيون. بالإضافة إلى ذلك فإن مساج العضلات حول منطقة العين يساعد هذه العضلات على التقليل من أعراض إجهاد العيون.
5. لا بأس من دفع المزيد.

عندما يتعلق الأمر بنظارتك أو العدسات اللاصقة تأكد أن مقدار التصحيح مناسب لاستعمالك لجهاز الكمبيوتر. معظم العدسات تكون مناسبة لقراءة المطبوعات وقد تكون مناسبة لجهاز الكمبيوتر. قد يكون شرائك لنظارة أو عدسات لاصقة مصممّة لاستعمال جهاز الكمبيوتر استثمار جيّد لصحة عينيك.
6. استعمل الدموع الصناعية.

تصاب عينيك بالإجهاد والجفاف عند استعمال جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة. استعمل القطرات التي تباع دون وصفة طبية لمنع وعلاج إجهاد وجفاف العينين. اختر القطرات التي لا تحتوي على المواد الحافظة لتستخدمها مرات أكثر. لا تستعمل قطرات إزالة احمرار العيون فقد تزيد من حالة جفاف العيون سوءا.
7. ارمش مرات أكثر لإعادة تنشيط عينيك.

كلما استخدمت جاهز الكمبيوتر لفترات طويلة سترمش لمرات أقل. لذا ارمش فهذا سيساعد عينيك على التنشط ويساعد على إفراز الدموع التي ترطب عينيك.
إذا كان عملك يتطلب استعمال جهاز الكمبيوتر معظم اليوم، قم بعمل هذه التغييرات:

    ضع شاشة الكمبيوتر على مسافة 20-26 إنش بعيدة عم عينيك وأسفل مستوى عينيك.
    نظف شاشة الكمبيوتر بشكل مستمر. تخلص من الغبار وبصمات الأصابع المتواجدة على الشاشة. وجود الأوساخ على الشاشة يزيد من التوهج والإنعكاسات.
    اختر شاشة قابلة للميلان والدوران واستخدم فلتر للتخفيف من التوهج.

ماذا تفعل عندما تكون في المنزل للتخفيف من إجهاد عينيك؟

    عندما تقوم بأي عمل تأكد من أن تكون الإضاءة موجهة لما تقوم به وأن تكون الإضاءة جيدة خاصة إن كنت تعاني من ضعف في النظر.
    عندما تقرأ المطبوعات حاول أن تكون الإضاءة خلفك وموجهة نحو ما تقرأه. إذا كنت تقرأ على المكتب استعمل الإضاءات ذات الظلال وضعها أمامك. سيمنع الظلال سطوع الضوء مباشرة نحوك.
    اجعل الإضاءة خفيفة عند مشاهدة التلفاز.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه