مجلة ريحانة الالكترونية

7 عادات خاطئة تتسبب في تراكم دهون البطن

مع حلول فصل الصيف، فيرغب الجميع في الحصول على قوام ممشوق وبطن مشدودة

لتتناسب مع قضاء العطلة الصيفية على الشاطئ. فلا سبيل لإخفاء دهون البطن المتراكمة خاصةً خلال الصيف. هناك بعض العادات الخاطئة التي طالما تمارس دون وعي وينتهي الأمر في النهاية بتراكم دهون البطن، تعرفي إلى تلك العادات الخاطئة وتجنبيها لخسارة الوزن الزائد والحفاظ على بطن مشدودة.

 

1- تناول المشروبات الغازية بكثرة

اعتاد الكثير من الأشخاص على تناول المشروبات الغازية بصفة يومية، وهو ما يتسبب في ترهلات البطن وزيادة الوزن. وفقًا للعلماء والباحثين، فإن تناول علبة أو علبتين من الصودا يوميًا يؤدي لزيادة محيط الوسط بشكل أسرع 5 أضعاف أولئك اللذين يتناولون الصودا مرة أسبوعيًا. ويرجع السبب وراء ذلك للمحتوى الكبير منم السكريات الموجودة في المشروبات الغازية، مما يتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام. والصودا المخصصة للحمية كذلك ليست أفضل من الصودا العادية، فهي تحتوي على المحليات الصناعية التي تعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام أيضًا.

لذلك، احرصي على استبدال تلك المشروبات الغير صحية ببدائل أخرى كعصائر الفواكه أو الماء مع عصير الليمون والنعناع. كما أن مشروبات الصودا تعد من السعرات الحرارية الفارغة، فهي لا تحتوي على أي عناصر غذائية مع نسبة كبيرة من السكريات.
2- استخدام الأطباق ذات الحجم الكبير أثناء تناول الطعام

ما إذا كان ذلك في الحفلات الكبرى أو أثناء تناول الوجبات المعتادة في المنزل، احرصي على اختيار حجم مناسب لطعامك. ففي استبيان للرأي تم إجراؤه بين مجموعة من الأشخاص ممن يعانون من السمنة، تم اكتشاف أن أولئك الأشخاص يفضلون استخدام الأطباق الكبيرة عن الأطباق الصغيرة. فيسمح ذلك بتناول كميات أكبر من الطعام دون وعي، وهو من المسببات الأساسية لتراكم دهون البطن.
3- تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

من المعروف أن الجسم يقوم بحرق الطعام بشكل أكبر أثناء النوم، لكن على الرغم من ذلك فمع تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤثر ذلك على كفاءة عملية التمثيل الغذائي مع معدة ممتلئة. وبعيدًا عن تراكم الدهون في البطن، فإن تناول الطعام في أوقات متأخرة يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم. لتجنب تلك الأعراض، احرصي على تناول وجبات صغيرة ليلًا قبل الذهاب للنوم بساعتين على الأقل.
4- الأكل العاطفي

في الكثير من الحالات تؤثر الحالة العاطفية على الرغبة في تناول الطعام. فنشعر برغبة في تناول الطعام عند الشعور بالحزن، أو بالاكتئاب. في المرة القادمة عند شعورك بالرغبة في تناول الطعام، تأكدي أولًا من شعورك بالجوع وعدم تناول الطعام وفقًا لعواطفك. فالأكل العاطفي لا يشعرك بالتحسن، لكن ينتهي الأمر بزيادة في الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن. للتغلب على ذلك الشعور اسربي كوب من الماء، أو قومي بممارسة بعض التمرينات الرياضية، فسيساعدك ذلك على تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية.
5- تناول الأطعمة قليلة الدهون بكثرة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يؤدي لتراكم دهون البطن. والحقيقة أن الدهون أحادية التشبع أو الغير مشبعة ليست ضارة. على سبيل المثال، الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات والبذور من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي تساعد على مكافحة الدهون المتراكمة.
6- اضطرابات النوم

يحتاج الشخص البالغ إلى عدد ساعات نوم من 7-9 يوميًا أثناء الليل. في حالة عدم الحصول على كمية كافية من النوم، فترتفع مستويات هرمون الكورتيزول وهو المسؤول عن التوتر والإجهاد، كما يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية. في تلك الحالة يصبح من الصعب التخلص من دهون البطن المتراكمة.
7- عدم تناول كميات كافية من البروتين خلال نظامك الغذائي

يحتاج الشخص البالغ لتناول كمية من البروتين لا تقل عن 20-25 جرام في كل وجبة، كما قد يختلف ذلك وفقًا لنشاطك اليومي وحجم الجسم. حيث يحتاج الرجال لتناول 10 جرامات إضافية من البروتين في كل وجبة لضمان تحسين صحة الجسم. فمع زيادة تناول البروتين، يمكن التحكم في مستويات السكر في الدم، فتقل مستويات الإنسولين، مما يساعد زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.


إلى جانب ذلك، فيساعد البروتين على التحكم في الهرمونات التي تزيد من الرغبة في تناول الطعام، مما يعمل على خسارة الوزن بمعدل طبيعي. احرصي على تناول المصادر الغنية بالبروتين بشكل يومي كالأجبان، الأسماك، الدواجن، البيض واللحوم الحمراء.

إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من دهون البطن المتراكمة والحصول على قوام مثالي، تأكدي من تجنب تلك العادات الغذائية الخاطئة، وستكونين حينها على الطريق الصحيح لخسارة الوزن وتحسين الصحة.
http://hayatouki.com/diet/content/1885591-7-%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%A6%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%86

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه