مجلة ريحانة الالكترونية

7 خلطات فعالة لتنظيف البوتاجاز

البوتاجاز من أكثر المناطق المزعجة في المطبخ عند تنظيفها، هذا المكان الممتليء بالدهون ومزيج البقع المختلفة ترى فيه كل ربة منزل كارثة يصعب تنظيفها،

وكما هو معتاد نحذّر دائمًا من استخدام المنتجات التي تحتوي على منتجات كيميائية، لكننا في المقابل نأتيكِ بالبدائل الطبيعية التي تغنيكِ عنها، في هذا المقال ستجدين مجموعة متنوعة من الخلطات الطبيعية التي ستساعدكِ في تنظيفه.

1. الماء والصابون:

الطريقة التقليدية لمسح البوتاجاز خليط من الماء الدافئ والصابون، باستخدام فوطة قومي بتنظيف البوتاجاز من الأعلى بعد إزالة الشعلات، ثم تنظيفها بفوطة أخرى نظيفة مبللة بالماء فقط وتنشيفها بمناديل المطبخ أو فوطة جافة، ولكن هذه الطريقة لا تعمل على البقع الصعبة والدهون القوية.
2. الخل الأبيض:

الخل الأبيض يستخدم في أغراض التنظيف المختلفة فهو مطهر طبيعي وفعّال يوجد في كل مطبخ، يمكنك استخدامه في تنظيف أسطح البوتاجازات الزجاجية، املئي نصف زجاجة بالخل والنصف الآخر بالماء، واستخدميها في رش سطح البوتاجاز ثم مسحه باستخدام فوطة نظيفة، كما يمكنكِ استخدام هذه الزجاجة يوميًّا لمسح البوتاجاز بعد الانتهاء من الطهي حتى لا تتراكم عليه الأوساخ.
3. الأمونيا:

لا توجد مادة أفضل من الأمونيا في تنظيف عيون البوتاجاز وأسطح البوتاجازات العادية، ضعي الشعلات في أكياس مع رش الأمونيا السائلة عليها واتركيها لليوم التالي ثم اغسليها بالماء الدافئ وستحصلين على نتيجة مذهلة، أما سطح البوتاجاز فيمكنكِ استخدام مزيج من الأمونيا والماء ثم مسحه بفوطة أو إسفنجة نظيفة.

4. الليمون والبيكنج صودا:

الليمون المفتاح السحري لتنظيف كل منزل فهو من المواد الطبيعية المذيبة للشحوم، والبيكنج صودا له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، رشي حفنة من البيكنج صودا على أجزاء سطح البوتاجاز المختلفة، ثم افركيه باستخدام نصف ليمونة، وأخيرًا استخدمي فوطة مبللة لتنظيف السطح من الخليط.
5. الملح والبيكنج صودا:

امزجي ملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء لصنع معجون، تستطيعين استخدامه لتنظيف أجزاء البوتاجاز المختلفة، هذا الخليط فعَّال على البقع الصعبة.
6. صابون الأطباق والبيكنج صودا:

ضعي كمية متساوية من صابون الأطباق مع البيكنج صودا في وعاء، وامزجي كليهما معًا للحصول على خليط برغوة جيدة، استخدمي هذا الخليط في تنظيف سطح البوتاجاز والشعلات فهو رائع للتخلص من الزيوت والشحوم اللاصقة، وبذلك يمكنك استخدامه في تنظيف المقلاة.
7. زيت الزيتون أو الخضروات:

ضعي قليل من زيت الزيتون أو زيت الخضروات على قطعة قماش بعد وضع طرفها في الزيت وافركي البقع المختلفة على سطح البوتاجاز، هذه الطريقة ليست فعَّالة فقط لتنظيف البوتاجاز بل يمكنك استخدامها في تنظيف الأسطح المختلفة في الحمام والمطبخ.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه