مجلة ريحانة الالكترونية

7 خطوات اتبعيها عند ظهور أسنان رضيعك

بداية ظهور أسنان رضيعك وابتسامته الساحرة حدث مهم تنتظرينه بالتأكيد، حيث يُعد ذلك من أهم مراحل التطور التي يمر بها الطفل، وعلى الرغم أن هذه الأسنان هي أسنان لبنية وغير دائمة ولكن يجب الاهتمام بها جيدًا، حيث إن للأسنان أهمية بالغة ليست مقصرة فقط على مضغ الطعام ولكن لها دورًا كبيرًا أيضًا في تمكن الطفل على التحدث بوضوح، ولها تأثير كذلك على شكل الفكين.

مراحل تطور الطفل

لذا عزيزتي "سوبرماما" يجب الاعتناء بأسنان طفلك بمجرد ظهورها، وفي هذا المقال نقدم إليكِ بعض النصائح التي تساعدك في الاعتناء بأسنان طفلك.
تظهر أسنان طفلك في الغالب ما بين الشهر السادس والثامن، وتستمر الأسنان في الظهور حتى يصل طفلك إلى ثلاث سنوات، فتظهر أربعة أسنان أمامية ونابان وأربعة ضروس في كل فك لدى طفلك بحيث يكون مجموع جميع الأسنان 20 سنة وضرسًا.
نصائح تساعدك في الاعتناء بأسنان طفلك منذ ظهورها:
1. انتقي فرشاة أسنان بعناية:

احرصي على أن يعتاد طفلك على استخدام فرشاة الأسنان منذ صغره، وذلك بمجرد ظهور الأسنان اللبنية، حيث يجب عليكِ استخدام الفرشاة المخصصة لتلك المرحلة العمرية.
2. نظفي فم طفلك بعد الرضاعة:

قد تتكون البكتيريا والجراثيم على اللثة في فم طفلك بسبب تراكم بقايا الحليب المترسب، لذا احرصي على تنظيف فم طفلك بعد الرضاعة باستخدام شاش طبي مخصص لإزالة تلك البقايا المترسبة داخل الفم.
3. ابتعدي عن مصاصة الفم:

لا تعطي طفلك مصاصة الفم بعد بلوغ عام من الرضاعة، حيث تؤثر مصاصة الفم بالسلب على شكل فك الطفل، وتسبب ما يعرف بالعضة المفتوحة مع بروز الفك العلوي للطفل، لذا لا ننصحك بأن يتعود طفلك على استخدام مصاصة الفم بعد عام من الرضاعة للحفاظ على سلامة وصحة أسنان طفلك.
4. احرصي على المتابعة الدورية مع الطبيب:

لا يشترط أن تكون زيارة طبيب الأسنان عند حدوث مشكلة ما، ولكن يجب أن تكون هناك زيارات دورية له حتى في حال عدم وجود أي مشكلات بالأسنان، وذلك لوقاية الطفل من بعض المشاكل المحتمل حدوثها وتأخر علاجها، ويجب زيارة الطبيب مرة واحدة على الأقل كل عام، وفي حالة ملاحظة أي خلل في نمو الأسنان مثل تباعد الأسنان أو بروزها للأمام حتى لا تسوء الحالة.
5. لا تتركي زجاجة الرضاعة في فمه:

احرصي على عدم ترك زجاجة الرضاعة في فم طفلك في أثناء النوم سواء كانت تحتوي على الحليب أو أي نوع من أنواع العصائر التي تحتوي على السكر، لأن إذا حدث ذلك بشكل متكرر قد يصاب طفلك بالتسوس بسبب تلامس السكر بالأسنان طوال فترة الليل.
6. نظفي أسنانه بمادة الفلورايد:

تعد مادة الفلورايد خطوة وقائية أخرى بجانب التنظيف اليومي لأسنان طفلك، وهي عبارة عن مادة يضعها الطبيب على الأسنان حتى تقي مينا الأسنان وتسهم في تقويتها، وننصحك كذلك بوضع تلك المادة بدايةً من عمر ثلاث سنوات.
7. احميه من التسوس بطلاء الأسنان:

عملية طلاء الأسنان وهو (إجراء وقائي) أمر اعتاد عليه أطباء الأسنان، بحيث يطلي الطبيب الضروس الخلفية للأسنان الدائمة بمادة بيضاء لكي تحمي أسنانه من التسوس.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه