مجلة ريحانة الالكترونية

7 أفكار تربوية لتحفيز صغارك على المذاكرة


 
1- جهزي مكانا مناسبا للمذاكرة: بعيدا عن الملهيات والمشتتات كصوت التلفاز أو مكان لعب إخوته الأصغر. سواء كان المكان في غرفته أو

في غرفة أخرى من غرف المنزل، احرصي على أن يكون ركنا هادئا ومرتبا واحرصي على تثبيته قدر الإمكان، واحرصي على تعليق علامات لتحفيز الطفل، سواء شهادات تقدير حصل عليها، أو صور لإنجازاته المدرسية أو الرياضية. كما يمكنك الاستعانة بلوح يكتب عليه ما يريد تذكره، الواجبات المدرسية، أو الكلمات الجديدة التي عليه حفظها.
 2- احرصي على تثبيت جدول يومي وموعد مخصص للمذاكرة: سواء عقب الغداء مباشرة، أو بعد القيلولة أو بعد الفجر أحيانا للأبناء الأكبر سنا، يساعد الروتين الثابت أبناءك على الالتزام والتحصيل بشكل أكثر فاعلية.
 
3- تقسيم المواد وتحديد جدول للمذاكرة، بحيث يستطيع الموازنة بين جميع المواد حيث يقع بعض الطلاب في إشكالية أن يذاكروا المواد التي يفضلونها بشكل متكرر دون الاهتمام ببقية المواد مما يؤثر على تحصيلهم. ضعي جداول للمذاكرة اليومية والأسبوعية والشهرية، وقسميها على حسب احتياجاته واجعليها مرنة.
 
4- عدم السماح بالمقاطعات والتركيز في وقت المذاكرة مع وجود فترات راحة فلا يزيد وقت المذاكرة للأطفال الصغار في مرحلة الروضة والسنوات الأولى من المرحلة الابتدائية على نصف ساعة، والأبناء الأكبر سنا من ساعة ونصف لساعتين مع جعل فترات الراحة أو الفواصل مخصصة للقيام بأنشطة حركية وليست لمشاهدة التلفاز مثلا.
 
5- تعويد الطفل على البحث عن مصادر متعددة للمعلومات، مما يساعد في تثبيتها وتنمية قدراته على البحث و التحليل، على سبيل المثال، يمكنكما البحث عن أفلام وثائقية تخص موضوع الدرس على اليوتيوب، ويمكنك طباعة بعض الأنشطة من على الإنترنت، أو صناعة عمل فني له علاقة بالدرس.
 
6- تنبيه الحواس المختلفة: النظر والسمع واللمس ومحاولة استخدامها جميعا في عملية التحصيل.
7- إيجاد دافع: فأغلب الأطفال يحتاجون لدوافع محسوسة وقريبة، بإمكانك تحفيزه على المذاكرة بتحديد مكافأة ولو صغيرة، ليس من الضروري أن تكون عينية، من الممكن أن تكون نزهة في مكان مفضل، أو مشاهدة برنامجه المفضل.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه