مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

يتميز نوم الأطفال بأنه هادئ و عميق ليس كنوم الكبار الذي غالباً ما يكون متقلباً و مزعجا لكن

مع ذلك فإن نوم الأطفال توجد له سلبيات كثيرة فحفاظته على سبيل المثال تتسخ و هو يستيقظ منزعجاً جداً حينما يجوع أو توجد من حوله مصادر ضوضاء فيبدأ في البكاء تعبيراً عن اعتراضه.

و بالنسبة للشخص البالغ فإن النوم يكون الوسيلة التي يحصل من خلالها على النشاط و الطاقة كي يستأنف عمله في الصباح لكن بالنسبة للطفل فإن النوم هو الوسيلة التي يكتمل من خلالها نموه.

و لذلك نعرض عليكِ فيما يلي الفوائد التي يجنيها الطفل من النوم.

- ذكر جيمس ماس أستاذ العلوم الفلسفية في جامعة كورنوول في نيويورك و مؤلف كتاب مناعة النوم أو قوة فاعليته : نوعية النوم و توفره هي مقياس المعافاة الصحية للإنسان في حياته و كلما اضطرب هذا النوم كانت المعاناة البدنية أشد.

- أثناء النوم يقوم الجسم بتخزين ما قام باكتسابه من الطعام الذي تناوله ثم يحولها إلى طاقة من أجل النمو و الدفء و لذلك فخلال النوم تتكاثر جميع الخلايا في الجسم بشكل سريع.

- أوضحت دراسة بريطانية نشرتها صحيفة غارديان أنه حينما تكون مواعيد النوم لدى الطفل ثابتة فهي تمنحه الهدوء و الراحة أكثر و كذلك تمنحها لأمه و أبيه لأن سلوكه يكون أفضل كما أنهما يستطيعان تنظيم نومهما عليه.

- ذكرت عدة أبحاث و دراسات أن عملية تجديد خلايا جسم الطفل تكون أفضل و أسرع حينما لا يتحكم المخ فيها و هذا ما يحدث فعلياً عند النوم فيكون الجسم و المخ في حالة من الراحة كما أن مخ الطفل المولود حديثاً يحتاج إلى النوم و الراحة كي ينمو بالشكل الصحيح.

- يساعد النوم الطفل في التخلص من آلام بطنه و معدته عن طريق أن ينام عليها مما يخلصه من الغازات المتسببة في ذلك الألم.

- وضح موقع صحة الأطفال أن الأطفال عكس الكبار حينما لا يحصلون على كفايتهم من النوم فالكبار يكونون قليلي النشاط و خاملين بينما الصغار يصبحون نشيطين بشكل مفرط و تحدث لديهم اضطرابات في السلوك.

- تم إجراء دراسة نشرت في مجلة نيويورك عن فوائد النوم للطفل على يد الطبيب كايلا الستروم استطلعت فيها آراء سبعة آلاف طفل و أم و أب عن العادات اليومية للنوم لديهم فرأت بأن الأطفال المتفوقين ينامون أكثر بثلاثين دقيقة من الأطفال الذين يحصلون على درجات جيدة و مقبولة و قد ذكر الطبيب بول سورات من جامعة فيرجينيا أن النوم يؤثر إيجابياً على ذكاء الطفل إن كان كافياً و يؤثر سلبياً عليه إن لم يكن كافياً.

رابط الموضوع