مجلة ريحانة الالكترونية

7 فوائد صحية لنوم الطفل

يتميز نوم الأطفال بأنه هادئ و عميق ليس كنوم الكبار الذي غالباً ما يكون متقلباً و مزعجا لكن

مع ذلك فإن نوم الأطفال توجد له سلبيات كثيرة فحفاظته على سبيل المثال تتسخ و هو يستيقظ منزعجاً جداً حينما يجوع أو توجد من حوله مصادر ضوضاء فيبدأ في البكاء تعبيراً عن اعتراضه.

و بالنسبة للشخص البالغ فإن النوم يكون الوسيلة التي يحصل من خلالها على النشاط و الطاقة كي يستأنف عمله في الصباح لكن بالنسبة للطفل فإن النوم هو الوسيلة التي يكتمل من خلالها نموه.

و لذلك نعرض عليكِ فيما يلي الفوائد التي يجنيها الطفل من النوم.

- ذكر جيمس ماس أستاذ العلوم الفلسفية في جامعة كورنوول في نيويورك و مؤلف كتاب مناعة النوم أو قوة فاعليته : نوعية النوم و توفره هي مقياس المعافاة الصحية للإنسان في حياته و كلما اضطرب هذا النوم كانت المعاناة البدنية أشد.

- أثناء النوم يقوم الجسم بتخزين ما قام باكتسابه من الطعام الذي تناوله ثم يحولها إلى طاقة من أجل النمو و الدفء و لذلك فخلال النوم تتكاثر جميع الخلايا في الجسم بشكل سريع.

- أوضحت دراسة بريطانية نشرتها صحيفة غارديان أنه حينما تكون مواعيد النوم لدى الطفل ثابتة فهي تمنحه الهدوء و الراحة أكثر و كذلك تمنحها لأمه و أبيه لأن سلوكه يكون أفضل كما أنهما يستطيعان تنظيم نومهما عليه.

- ذكرت عدة أبحاث و دراسات أن عملية تجديد خلايا جسم الطفل تكون أفضل و أسرع حينما لا يتحكم المخ فيها و هذا ما يحدث فعلياً عند النوم فيكون الجسم و المخ في حالة من الراحة كما أن مخ الطفل المولود حديثاً يحتاج إلى النوم و الراحة كي ينمو بالشكل الصحيح.

- يساعد النوم الطفل في التخلص من آلام بطنه و معدته عن طريق أن ينام عليها مما يخلصه من الغازات المتسببة في ذلك الألم.

- وضح موقع صحة الأطفال أن الأطفال عكس الكبار حينما لا يحصلون على كفايتهم من النوم فالكبار يكونون قليلي النشاط و خاملين بينما الصغار يصبحون نشيطين بشكل مفرط و تحدث لديهم اضطرابات في السلوك.

- تم إجراء دراسة نشرت في مجلة نيويورك عن فوائد النوم للطفل على يد الطبيب كايلا الستروم استطلعت فيها آراء سبعة آلاف طفل و أم و أب عن العادات اليومية للنوم لديهم فرأت بأن الأطفال المتفوقين ينامون أكثر بثلاثين دقيقة من الأطفال الذين يحصلون على درجات جيدة و مقبولة و قد ذكر الطبيب بول سورات من جامعة فيرجينيا أن النوم يؤثر إيجابياً على ذكاء الطفل إن كان كافياً و يؤثر سلبياً عليه إن لم يكن كافياً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه