مجلة ريحانة الالكترونية

7 علامات لفساد الطعام

تتعدد أسباب التسمم الغذائي أو فساد الأطعمة، ولا يوجد طعام بمنأى عن الفساد سواء في البيت أو المحال التجارية أو المطاعم إن حدث وأهمل المسؤول عن الغذاء شرائه طازجًا أو الاهتمام بتخزينه.

وفساد الغذاء يمر بعدة مراحل يكون أولها غير ملحوظًا ثم تظهر بعض الطعم اللاذع مع بعض الرائحة، ثم تقوى حتى تصل لمرحلة العفونة أو الحموضة وقد يظهر علامات للعين مثل عفن الخبز ولون اللحم وغيرها. وفي العموم، لا تحوم الحشرات على الطعام الطازج وهذه من الملحوظات المهمة، لذلك فإن فساد الطعام يعني تغير في شكله أو لونه أو قوامه أو نكهته أو طعمه أو رائحته.

(اقرأي أيضًا: المدة المناسبة لحفظ أنواع الطعام المختلفة في الثلاجة)

ومن المعروف أن الأطعمة الطرية هي الأسرع فسادًا فالخوخ والعنب والبطيخ بعد تقطيعه أسرع فسادًا من التفاح مثلًا، وكذلك هناك بعض وسائل الحفظ مثل التدخين والتمليح، فالسمك العادي يفسد أسرع من المملح مثلًا واللحم الطازج يفسد أسرع من البسطرمة واللحم المدخن.

وتفسد بعض الأشياء أسرع من غيرها فالحليب يفسد أسرع من الجبن مثلًا والجبن الأبيض والبيض يفسد أسرع من الجبن الرومي بسبب طرق الحفظ والصناعة والملوحة وغير ذلك.

ولفساد الأطعمة المختلفة عدة أسباب منها عدم حفظها بطريقة صحيحة، ونمو الميكروبات والبكتيريا المسببة للفساد، وانخفاض درجة الحرارة، لذلك يزيد فساد الطعام في الصيف، ويعتبر التبريد والثلاجة من أساليب حفظ الطعام.

1- بالنسبة للخبز أن تتغير رائحته أو لونه أو يصبح طعمه غير مستساغ

2- السمك الفاسد له رائحة كريهة وقوية وتكون عيون السمك ذابلة جدًا والخياشيم ليست حمراء طازجة وقد يصبح لون السمكة نفسه غريبًا أقرب للاصفرار. ولا يجب الاحتفاظ بالسمك في الثلاجة لأكثر من يوم ولا في الفريزر لأكثر من 4 أشهر.

3- البيض الفاسد يظهر إن وضعتيه في إناء به ماء فستجدين أنه يطفو.

4- أما اللحم الفاسد فأكثر شيء ملاحظ أنه يفقد لونه الوردي ويصبح إما أحمرًا زاهٍ أو قد يصبح رماديًا وهذه الحالة المتقدمة جدًا وملمسه أيضًا يصبح شديد اللزوجة.

5- أما الدجاج الفاسد فتصبح رائحته نفاذة أشبه بالأمونيا ويصبح ملمسه مخاطيًا. والدجاج لا يجب وضعه في الثلاجة لأكثر من 48 ساعة ولا في الفريزر لأكثر من ستة أشهر وكذلك اللحم.

6- بالنسبة للخضار أو الفواكه فيجب ألا تبقى في الثلاجة لأكثر من 3 أيام، ولا يجب تركها خارج الثلاجة خاصة في الصيف، ويظهر فسادها من الرائحة والقوام.

7- بالنسبة للنشويات مثل المكرونة أو الأرز، فتصبح لزجة بها بعض المخاط البسيط، وإن تركت أكثر يظهر جدًا مع رائحة حموضة نفاذة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه