مجلة ريحانة الالكترونية

7 علاجات طبيعية للرشح وسيلان الأنف عند الرضع

الرشح أو سيلان الأنف مشكلة شائعة عند الرضع والأطفال، ويحدث سيلان الأنف عند تجمُع كمية كبيرة من السائل المخاطي في الأنف، ويختلف لونه حسب حالة الطفل، وفي كثير من الأحيان يكون الرشح أحد أعراض البرد المبكرة، وأحيانًا أخرى يكون نتيجة لبكاء الرضيع أو التعرض لدرجة حرارة باردة. في السطور التالية نخبركِ ببعض الوصفات الطبيعية لعلاج الرشح والسيلان عند الرضع.

1. المحلول الملحي:

المحلول الملحي واحد من أفضل العلاجات المنزلية لسيلان الأنف للأطفال والكبار، اخلطي ¼ ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة، ثم استخدمي بضع قطرات من المحلول في أنف رضيعك ورأسه إلى الوراء ثم أغلقي الأنف بأصابعك، وكرري الأمر مع الجهة الأخرى، استخدمي هذا العلاج ثلاث مرات يوميًّا.
2. العسل:

تناول العسل فعال في علاج سيلان الأنف للرضع الذين تتجاوز أعمارهم العام، امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ وقدميه للرضيع مرتين يوميًّا، ويمكنك إضافة الليمون إذا كان يحبه رضيعك.

3. الكاموميل:

للرضع الذين لا تقل أعمارهم عن سنة يمكن أن يكون البابونج مهدئًا ممتازًا لسيلان الأنف وأعراض البرد المختلفة، فهو أحد الأعشاب التي تقوي المناعة، ويقلل كذلك من العطس بسبب احتوائه على مضادات الهيستامين.

ضعي ملعقة صغيرة من زهور البابونج (الكاموميل) في 2 كوب من الماء المغلي واتركيه خمس دقائق ثم قدميه دافئًا لطفلك، ويمكنك تحليته بنصف ملعقة من العسل.
4. الريحان:

الريحان من العلاجات الطبيعية الجديدة المستخدمة في علاج مشكلة سيلان الأنف، حيث إن له خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات ويساعد في تقوية مناعة طفلك، يمكنكِ استخدام مشروب الريحان الدافيء مباشرةً أو إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى طعام الرضيع.
5. الكركم:

من التوابل التي تساعد في تخفيف الرشح وسيلان الأنف، يمكنكِ إضافته لإعطاء نكهة لوصفات الطعام المختلفة التي تقدمينها لرضيعك.

6. الثوم:

كذلك الثوم له خصائص ممتازة لتقوية المناعة وتخفيف حدة أعراض البرد والتي يكون الرشح أشهرها وأكثرها انتشارًَا، احرصي على إضافة القليل منه حتى لا يُصاب طفلك بالغازات والانتفاخات.
7. البخار:

استنشاق البخار يساعد في تخفيف سيلان الأنف ويزيل المخاط الزائد، وبذلك يساعد طفلك في الحصول على نوم هادئ ليلًا، اجلسي مع طفلك في الحمام بعد ملئه بالبخار لمدة ربع ساعة وكرري الأمر ثلاث مرات يوميًّا.
لا تستهيني بهذه العلاجات الطبيعية التي يمكن أن يكون لها تأثير السحر في علاج صغيركِ، ولكن هذا لا يمنع ضرورة استشارة الطبيب إذا تطلبت حالته ذلك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه