مجلة ريحانة الالكترونية

7 طرق لتشجيع صغيرك على إنهاء طعامه

وقت تناول الأطفال الصغار لوجبات الطعام من أكثر أوقات التحدي بالنسبة للأمهات، إذ إن إقناع طفل صغير بالجلوس وتناول طبقه كاملًا وهو يتحرك بسرعة الضوء في المنزل وينشغل بكل شيء حوله من أكبر الصراعات التي تواجه الأمهات يوميًّا.

وينتهي الحال في الأغلب إلى تناول الصغير ملعقة أو اثنتين من الأطعمة وما زالت الأم تجري خلفه في المنزل وتفعل المستحيلات ليجلس ويفتح فمه وينهي طبقه أو على الأقل مقدار مناسب من الطعام، أليس هذا حال معظم الأمهات؟
الأطفال الصغار مشغولون دائمًا، هذه الحقيقة التي يقتنع بها صغيرك وعليكِ الاقتناع بها والتعامل معها بعد الآن بجدية، طفلك مشغول بألعابه واكتشاف العالم من حوله، لا وقت لديه للمهام التقليدية من وجهة نظره الصغيرة كتناول الطعام والنوم والاستحمام والجلوس، فهذا الصغير الذي ما زال بحجم عقلة الإصبع يجد ما يشغله عن تناول الطعام، ولكنك بالطبع لن تتركيه كذلك تعرفي معنا كيف تتعاملين مع هذا الأمر.
7 طرق مُجرّبة لتشجيع طفلك على الجلوس وتناول طعامه كاملًا:
1. اخفضي سقف توقعاتك:

لا تتوقعي أن طفلك الذي يبلغ عامين سيتناول طبقًا كبيرًا من الخضروات واللحوم والأرز، الأمر لا يقاس بهذه الطريقة، على سبيل المثال متوقع أن يأكل طفلك في هذا العمر ملعقتين من كل نوع طعام في الوجبة، وملعقتي أرز ومثلهما دجاج ومثلهما خضروات.

يحدث أحيانًا أن يتناول نصف هذه الكمية وفي أحيان أخرى يتناول الضعف، في الحالتين لا داعي للقلق طالما أن طفلك نشط وبصحة جيدة ووزنه يزداد بمعدل طبيعي، وفي هذه الحالة لن تطلبي من طفلك الجلوس لأكثر من دقائق حتى ينهي طبقه المناسب لعمره.
2. اسمحي ببعض الفوضى:

يمكنكِ تشجيع صغيرك على تناول الطعام بمفرده، قدمي له أطعمه سهلة التناول مثل المكرونة وأصابع الدجاج والبطاطس والخضروات السوتيه مع الخبز وغيرها من الأطعمة التي يمكن أن يتناولها بمفرده دون خوف، اتركيه يجرب بنفسه سيجعله ذلك يتحمس لوقت الطعام وتناول وجبته كاملة، حتى ولو أخذ وقتًا أطول من اللازم أو اتسخت ملابسه كثيرًا، فالأمر في النهاية يستحق.
3. امزجي بين أنواع الأطعمة:

لا مانع من تقديم نوع الطعام المحبب لطفلك مع آخر صحي ومفيد وجديد، يشجعه ذلك على تجربة الجديد وتناول طعامه المحبب في الوقت نفسه.

 
4. اختاري التوقيت المناسب:

تقديم وجبة الطعام لطفلك يجب أن تكون في توقيت ملائم لصغيرك، فمثلاً توقيت الانهماك في اللعب ليس مثاليًّا، وكذلك عند الرغبة في النوم والمزاج السيئ، كل ذلك يفقد طفلك شهيته في تناول الطعام حتى وإن كان يحبه ويرغبه.
5. لا تتجاهلي السناكس:

إذا كان طفلك يتحرك كثيرًا ولا يرغب في الجلوس لتناول الطعام، فالحل هنا في السناكس والمقبلات الصحية بين الوجبات، مثل أصابع الخضروات والفاكهة والخبز المحمص، أو طبق المهلبية المُحلى والأرز بالحليب، أو سلطة الفواكه والعصير الطازج، أو قطع الساندوتشات السريعة، وما شابهها من أطعمة يمكن لطفلك تناولها وقت اللعب.
6. تأكدي أن طفلك جائع:

إذا كان طفلك قد تناول سناكس أو مقبلات أو حلوى للتو فلا تتوقعي أن يُقبل على الجلوس وتناول طعامه كاملًا، ضعي نفسك مكان صغيرك وستعرفين بما يشعر، لذلك يجب عليكِ التأكد أولاً أنه جائع بالفعل ليتناول الطعام.
7. أغلقي الشاشات الإلكترونية:

إذا كان طفلك منشغلًا بمشاهدة الكرتون أو إحدى الألعاب الإلكترونية فعليكِ إعطاءه فرصة لغلق كل ذلك وإنهاء توقيت المشاهدة لأن توقيت الطعام اقترب، وبذلك لن ينشغل طفلك عن الطعام ولن ينزعج ويبدأ في نوبة صراخ وبكاء رافضًا تناول وجبته رغبة في المزيد من اللعب ومشاهدة التلفاز.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه