مجلة ريحانة الالكترونية

7 أمور ضعيها في الاعتبار عند تجميد اللحوم

 تَعتبر كلّ ربّة بيت أنّ تجميد اللحوم ضروري لاستعماله عند الحاجة وتوفير وقت التبضع، إليك الطرق الآمنة والفعّالة لتجميد كافة أنواع اللحوم.

أولاً، إحرصي على تقطيع اللحوم إلى كميات صغيرة فبهذه الطريقة لا تضطري إلى تذويب كمية كبيرة عند الرغبة في استخدامها للطهي.

ثانياً، إحرصي على وضع كلّ نوع على حدا، اللحم المفروم فرماً ناعماً وحده، اللحم المقطّع إلى مكعبات وحده، الريش وحدها وإلخ...

ثالثاً، قسّمي اللحوم داخل أكياس التجميد أو ورق الزبدة، ثمّ من الضروري أن تُغلقي الكيس بإحكام بعد إخراج الهواء منه تماماً.
وإن احتوت اللحوم التي ترغبين بتجميدها على العظم، ننصحك هنا بوضع قطعة ورق أو محارم ورقيّة عليها قبل إدخالها في الكيس وذلك لتجنب تمزّق الكيس.

رابعاً، إحرصي دائماً على تدوين تاريخ الحفظ على الكيس ومدّة الصلاحية التي تتراوح بحسب أنواع اللحوم؛ فاللحوم المقطّعة إلى شرائح ينبغي استخدامها خلال أسبوعَين، اللحوم المطبوخة خلال شهرين أمّا اللحم المفروم فقد يبقى في الفريزر لثلاثة أشهر.

خامساً، من المهم جداً ألّا تغسلي إطلاقاً اللحم قبل تجميده لأنّ ذلك يسبب بتكوين طبقة ثلج كريستاليّة على اللحوم تُفقدها نكهتها؛ لذا من الأفضل أن يتمّ الغسل قبل الطهي مباشرةً، كما أثبتت الدراسات أنّ غسل اللحوم النيئة قبل تجميدها قد يزيد من إحتمالية تكاثر البكتيريا فيها.

سادساً، عند وضع اللحوم في الفريزر لتجميدها، تأكّدي دائماً من أنّ درجة الحرارة لا تقل عن الصفر مئوياً، وهنا ننوّه أنّ الحرارة المثاليّة لحفظ اللحوم هي ما بين -12 و-18 درجة مئوية.

سابعاً، إن أردتِ تجميد اللحم المطهو، تأكّدي من فعل ذلك في غضون 3 أيام كحدّ أقصى بعد طهيه ووضعه في الثلاجة.

بفضل هذه الخطوات، لا خوف بعد اليوم من تجميد اللحوم وإعادة إستخدامها لاحقاً.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه