مجلة ريحانة الالكترونية

7 أطعمة وروائح لتهدئة التوتر

حاستى الشم والتذوق قد تساعدانك بشكل كبير فى التغلب على التوتر وتهدئة الأعصاب، فيما يلى 7

أنواع طعام وروائح فقط لهذا الغرض.

 

    شم التفاح الأخضر

إذا كنتِ تحبين رائحة التفاح الأخضر، فشم رائحته  قد يساعد فى تخفيف الصداع، وفقا لأبحاث أولية فى دراسة صغيرة ، ذكر أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى المزمن أن بعض الألم قد خف بعد استنشاق رائحة التفاح الأخضر فى بداية الصداع.

    رشف الشاى

يعتقد الباحثون أن «الثيانين» - وهو حمض أمينى موجود فى أصناف الشاى- قد تعمل بالتآزر مع الكافيين لتحسين الانتباه والتركيز.

    استنشاق اللافندر

فى دراسة قام الباحثون بتقسيم 340 مريض من مرضى الأسنان بشكل عشوائى إلى واحدة من مجموعتين: الأولى.. قد وضعوا زيت اللافندر فى فواحة قبل بدء مواعيدهم فى عيادة الأسنان، والثانية تم استبدال زيت اللافندر بالماء، النتائج أظهرت أن المجموعة التى استنشقت رائحة اللافندر قد سجلت مستويات القلق أقل بكثير من المجموعة الأخرى، إذا كان ذلك تأثير اللافندر من خلال علاج الأسنان، فلما لا نستخدمه خلال الأوقات العصيبة الأخرى؟
     رائحة جوز الهند

عندما تكونين قلقة، استنشقى رائحة جوز الهند، فقد تخفف من حدة رد الفعل الطبيعية لـ«المواجهة أو الهروب»، وأيضاً تبطئ معدل ضربات القلب.

    اضيفى بعض النعناع لحياتك

هل تطغى عليكِ شهيتك والإسراف فى الطعام أثناء العطلات والسفر؟ القليل من النعناع قد يساعدك على درء الرغبة فى الإسراف فى الطعام، عندما قيم الباحثون مستويات الجوع عند الأشخاص الذين يستنشقون النعناع مقابل الذين لا يستنشقونه، وجدوا أن أولئك الذين دهنوا زيت النعناع تحت أنوفهم كل ساعتين كانت مستويات الجوع لديهم أقل، وقلت شهيتهم المفرطة، وهم يأكلون أقل من نظرائهم بشكل ملحوظ، فى حين أن أكبر تأثير للنعناع يأتى من خلال الاستنشاق، لكن ثبت أن العلكة والحلوة والماء المنكه بالنعناع لهم تأثيرات مشابهة وقد يفوا بالغرض.

    استمتعى بقليل من الشوكولاتة

أظهرت الأبحاث الأخيرة أن تناول الشوكولاتة الداكنة تساعد على خفض مستويات الكورتيزول و«الكاتيكولامينات» - الهرمونات المرتبطة بالاجهاد والتوتر، خصوصاً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع مستويات القلق والتوتر، لكن لا تسرفى، فالشوكولاته غنية بالسعرات الحرارية، وتناولها أكثر من اللازم قد يؤدى لزيادة الوزن، والذى بدوره يمكن أن يؤدى إلى مزيد من التوتر.
     ارضى رغبتك للكربوهيدرات «النشويات»

يؤدي تناول الكربوهيدرات إلي تحفيز إطلاق «السيروتونين»، وهي المادة كيميائية فى الدماغ المسئولة عن الشعور الجيد لديكِ، وقد وجدت دراسة أن الأشخاص اللذين يتناولون نسبة عالية من الكربوهيدرات، مع نظام غذائى منخفض الدهون، كانوا أكثر سعادة على المدى الطويل من أولئك الذين يتبعون نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات، اختارى الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا، والتى توفر ألياف أكثر من الحبوب المكررة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه