مجلة ريحانة الالكترونية

7 أطعمة معروفة ..استخدميها في التنظيف

تتفنن ربة المنزل الذكية في الاستفادة بكل ما يقع تحت يدها في بيتها وذلك لابتكار أشياء جديدة أو لاستخدامهم في أغراض أخرى. ولأنها

تقضي معظم الوقت في الاهتمام بالمنزل ليكون دائمًا في أبهى صوره، وتسعى دائمًا وراء الجديد من مستحضرات التنظيف التي تساعدها في ذلك .. فما رأيكِ في أن تكوني اقتصادية وبدلا من شراء هذه المستحضرات، استغلي الخضراوات أو الفاكهة التي لم يعد لهم جدوى لاستخدامهم في الطعام ولا تتخلصي منهم.
 دعينا نوافيكِ في هذه المقالة بطرق استغلال هذه الأطعمة في التنظيف.
أولا: الليمون:

 

- لإبعاد أي روائح كريهة عن مطبخك وخاصة رائحة السمك ضعي قشر الليمون مع الماء في قدر على النار واتركيها دون غطاء حتى تنتشر الرائحة.

- لتنظيف الميكروويف، ضعي ثمرة ليمون في وعاء مملوء بالماء وضعيه بالميكروويف لمدة خمس دقائق على درجة حرارة عالية ستجدين أن الدهون العالقة بالميكروويف قد تم إذابتها. فقط امسحي جوانب الميكروويف بعد ذلك من الداخل وستلاحظين مظهره اللامع من جديد.

- استخدمي قشر الليمون في تنظيف أدوات المطبخ مثل لوح تقطيع الطعام وملاعق الغرف الخشبية وذلك لإزالة البكتريا والجراثيم.

- دلكي بقع العرق التي تتواجد أسفل أكمام الملابس بمزيج عصير ليمونة ومياه واتركيه ليجف فلن تجدي أثر لهذه البقع.
ثانيًا: الملح

- للتخلص من الدهون المنسكبة في الفرن والتي تؤدي إلى انبعاث الدخان، اغلقي الشعلة واسكبي كمية من الملح على المكان الذي سقطت عليه الدهون مع مراعاة أن يكون الفرن محتفظًا بدرجة حرارته. وبعد دقيقة واحدة امسحي الملح بقطعة قماش أو اسفنجة نظيفة.

- إذا سقطت منكِ بيضة على الأرض فلا داعي للانزعاج فقط رشي الملح على المكان واتركيه لمدة 20 دقيقة وسوف يكون من السهل تنظيفه.   

* يمكنك دمج ثلاث حبات من الليمون + 200 جم ملح + القليل من الماء وخلطهم جيدًا في الخلاط ووضع الخليط على النار لمدة عشر دقائق ثم يضاف لهم نصف لتر ماء وذلك للحصول على صابون قوي لتنظيف الفرن والبقع المستعصية.
 ثالثًا: قشر الموز:

- استخدمي قشرة الموز من الداخل بعد تناوله في تلميع أوراق نبات الزينة الطبيعية في المنزل وذلك لاحتوائها على الماغنسيوم والبوتاسيوم وهي عناصر هامة لنمو وصحة النباتات.

- يمكنكِ أيضا استخدامه في تنظيف المفروشات المصنوعة من الجلد الأسمر لتخليصها من البقع الداكنة وذلك بفرك البقعة بقشرة الموز.

- قطعي قشرة الموز ثم ضعيها في ماء ساخن، يمكنكِ استخدامه بعد ذلك في تلميع الفضيات والمحافظة على رونقها وجمالها ثم قومي بمسحها بقماشة نظيفة.
رابعًا: بيكربونات الصودا:

- استخدمي علبة من بيكربونات الصودا مفتوحة وضعيها داخل الثلاجة وذلك للوقاية من الروائح الكريهة على المدى الطويل.

- اضيفي لمسحوق الغسيل معلقتين من بيكربونات الصودا لتحسين رائحة الغسيل وتنظيف الملابس شديدة الاتساخ.  

- انثري بعضًا من بيكربونات الصودا واتركيها لمدة ربع ساعة قبل تشغيل المكنسة الكهربائية وذلك لنظافة الموكيت والسجاد.

- ضعيه على قطعة إسفنجية مبللة بالماء لتلميع الزجاج والسيراميك والرخام والبورسلين.
خامسًا: عين الجمل

- تستخدم في إزالة خدوش الخشب وذلك عن طريق كسر حبة عين الجمل إلى جزئين ثم قومي بدعك مكان الخدش بشكل دائري حتى يُمتص الزيت الموجود في داخل الحبة ثم جففي مكان الخدش بقطعة من القماش الناعم.
سادسًا: الزبادي

- ضعي معلقة أو ملعقتين من الزبادي فوق الحبر أو البقع التي توجد على الملابس ثم اغسليها بمسحوق الغسيل وستجدي أن البقعة قد اختفت بالفعل.
سابعًا: الخيار

- ادعكي مفاصل الأبواب بشريحة من الخيار، لتتخلصين من صريرها المزعج.

- ادعكي رسومات طفلك الملونة على الجدران بقشرة الخيار الخارجية وكرري العملية عدة مرات حتى تُمحى الخرابيش كليًا.

- قومي بفرك صنابير المياه بقطع الخيار مما يزيل الصدأ عنها ويعيد لمعانها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه