مجلة ريحانة الالكترونية

7 أطعمة قد تتسبب في تسمم طفلكِ الرضيع

عندما يتعلق الأمر بتقديم الطعام للأطفال الرضع تحت سن العام، فيجب الحذر والحرص، لأن بعض الأطعمة التي تبدو مفيدة وصحية للغاية لنا نحن الكبار، إذا قدمتِها لطفلك الرضيع تضره وتؤثر في سلامته وصحته وتتحول لأطعمة سامة وضارة للغاية. وحرصًا من "سوبرماما" على سلامة رضيعكِ، فإنها تحذركِ من تقدم هذه الأنواع من الأطعمة لطفلكِ.

7 أطعمة لا تقدميها لطفلكِ الرضيع لتجنب عواقبها:
1. التفاح:

هل تتخيلين أن التفاح قد يصبح سامًّا ومؤذيًّا لرضيعك؟ لا تقلقي لا يتعلق الأمر بشرائح التفاح المسلوقة أو المهروسة جيدًا منزوعة القشر والبذر، وإنما يتعلق الأمر ببذر التفاح وتقديم التفاحة كاملة لطفلك دون نزع البذر الذي يمكن أن يتناوله ويسبب له الشرقة أو التسمم، لذلك احترسي عند تقديم وجبة التفاح لطفلك وتأكدي أنها مُعدة جيدة للتناول بأمان.
2. الجبن:

الأجبان المصنعة أو المعلبة مثل الجبن الرومي والشيدر والمثلثات وغيرها من الأجبان التي تمر بعمليات تصنيع وحفظ تساعد في نمو البكتيريا والفطريات بشكل كبير، تصبح ضارة للغاية عند تقديمها لرضيعك وتؤثر في صحته وسلامته بشكل كبير، والأفضل عدم تناولها على الإطلاق لأنها لا تحتوي على أي فوائد حقيقية للطفل، استبدليها بالجبن القريش المضمون المصدر واللبنة.
3. البيض غير المطهي جيدًا:

عادة لا ينصح بتقديم بياض البيض للرضع قبل إتمام العام، بينما إذا تم تقديم الصغار، فيجب أن يكون تام النضج ومطهيًا جيدًا وليس نيئًا أو سائلًا، لأنه يمكن أن يتسبب في إصابته بالسالمونيلا وغيرها من أنواع البكتيريا الضارة. يمكنكِ التعرف على وصفات كثيرة سهلة لتقديم صفار البيض لطفلك بأمان.
4. السمك النيئ:

مثل السلمون غير المطهي والرنجة والسوشي وغيرها من الأطعمة النيئة للسبب السابق ذكره لصفار البيض، فإن الأطعمة غير المطهية حتى تمام النضج يمكن أن تصيب طفلك بمضاعفات خطيرة لأن جهازه الهضمي ومناعته ما زالا منخفضين.
5. الأطعمة المعلبة:

الأطعمة المعلبة تحتوي على الكثير من المواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم الصناعية، والتي بالطبع لن يتحملها طفلك الرضيع ويمكن أن تؤثر فيه بشكل مباشر فتسبب النزلات المعوية للرضع.
6. العسل:

على الرغم من فوائد العسل التي لا يختلف عليها اثنان، إلا أنه عند تقديمها للرضع قبل سن العام، فالبكتيريا التي يحتوي عليها العسل تؤثر في معدة طفلك الرضيع وتتحول لبكتيريا ضارة يمكن أن تؤدي إلى إصابته بالتسمم، لأن جهاز طفلك الهضمي لم يكتمل وينمو بعد للتعامل معها وهضمها جيدًا.
7. الأطعمة المملحة:

الملح والسكر من المكونات الممنوعة للأطفال تمامًا في أول عام من عمرهم، وبعض الأطباء ينصحون بمنعها حتى إكمال الطفل العام الثاني لتأثيرها الضار جدًّا على كلى الطفل ومعدته، لذلك لا تقدمي لطفلك الأطعمة المملحة أبدًا أو التي تحتوي على الكثير من الملح.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه