مجلة ريحانة الالكترونية

7 أشياء تجنبيها للحفاظ على صبغة شعرك

لا أحد بحبّ أن يخسر وقته  الثمين وماله لتحويل لون شعره إلى

لون الكراميل الرائع أو إلى أي لون آخر دون جدوى. لسوء الحظ، فإن العديد من الأمور التي تبدو غير ضارة في روتينك الجمالي اليومي بدءاً من الاستحمام لاستخدام منتجات الشعر، قد تدمر لمعية وصحة صبغة شعرك. إليك، كل الأمور التي يجب أن تطبقيها لحماية لون شعرك:

المياه

فيما يؤثر الشامبو على لون الصبغة ويساهم في بهتانها مرة بعد أخرى، الّا أن للمياه التي نغسله بها لها أيضاً يد في القضاء عليه!

المياه تضخّم ألياف الشعر مما يسمح لجزيئات الصبغة بالذوبان فيها، وهذا يحصل عندما يكون شعرك رطباً، مما يجعل الصبغة أكثر احتمالا للزوال.

منتجات تصفيف الشعر

على الرغم من أنها مفيدة ومغذية لشعرك، إلّا أن بعض مستحضرات الشعر كالزيوت والأقنعة  قد تكون مضرة للصبغة وتقضي على لونها وتدمره.

ذلك لأن هذه الأنواع من المستحضرات غالبا ما تحتوي على مكونات مثل السيليكون ، التي تغطي الطبقة الخارجية لشعرك. بعض أنواع السيليكون يمكن أن تتراكم على الشعر فتجذب الأوساخ والجسيمات من الهواء، التي تبهّت اللون وتقضي عليه يوماً بعد يوم.

تسريح الشعر بقوة

تسريح الشعر بإستخدام القوة البدنية هو أمر ضارّ لصحة شعرك وللونه، وهذا يعني تعريضة للتكسّر من خلال التشابك مع فرشاة أو المشط وتصفيفه على شكل  في ذيل الحصان المشدود أو الكعكة. إن إستخدام القوة  يفصل جزيئات الصبغة عن خيوط  الشعر ويؤدي إلى تلاشي اللون بسرعة أكبر من العادة. لذا عليك تطبيق علاجات مناسبة للشعر الرطب وتسرحه بلطافة وعلى مهل للحفاظ على صحته ولونه.

تعريض شعرك لحرارة مصفف الشعر
تعريض شعرك لحرارة مصفف الشعر

تساهم حرارة مصفف الشعر إلى تلف الطبقة الخارجية لشعرك فيصبح أكثر عرضة لامتصاص الماء ما يؤدي إلى فقدان اللون وبهتانه.  لذا من الضروري حمايته بمرطبات وكوندشنير قبل البدء بتعريضه للحرارة.

الأطراف المتكسّرة والتالفة

هذه هي نتيجة ضرر الحرارة والمستحضرات  الكيميائية التي تتلف شعرك وتكوّن الأطراف المتكسّرة والجافة. وهنا ستلاحظين الفرق بين لون خصائل شعرك  والجزء السفلي من شعرك. لذا قومي بقصّ شعرك كل 10 إلى 12 أسبوعا اعتمادا للحفاظ على صحة شعرك.

عدم استخدام البلسم أو الكوندشنر
عدم استخدام البلسم أو الكوندشنر

من الضروري ترطيب الشعر للحفاظ على صحته وتألقه، وذلك عبر تطبيق أقنعة معينة للشعر. فبمجرد تقوية شعرك أصبح من  السهل الحصول على اللون الذي ترغبين به، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن التغييرات الجذرية للون (مثلاً الإنتقال من اللون الأشقر إلى الأسود والعودة إلى الأشقر).

الشمس والأشعة فوق البنفسجية

أشعة الشمس يمكن أن تكسّر الشعر وتدمره، والتي تؤدي به إلى الجفاف، البهتان والتلف. للأسف، أغلبية منتجات الشعر لا تحتوي على أوقية للشمس ، وبالتالي فمن الأفضل  حمليته عبر وضع قبعة عريضة الحواف. كما من الضروري  وضع البلسم المرطب للشعر أو كريم الشعر بعد الحمام  قبل تصفيفه على شكل كعكة منخفضة أو جدولة فضفاضة. وهذا يساعد على حمايته من التعرض للأشعة فوق البنفسجية المفرطة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه