مجلة ريحانة الالكترونية

7 أسباب تمنعك من شراء المشاية لطفلك

ينتظر الآباء الخطوات الأولى لصغارهم بفارغ الصبر، ويحرصان على اقتناء المشاية اعتقادًا منهم أنها أفضل وسيلة لمساعدتهم على تعلم

الوقوف والمشي المبكر.

 

ولكن على العكس، أظهرت بعض الدراسات أن المشايات قد تعوق المشي لدى الطفل أو تؤخره، الأمر الذي دفع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وبعض المنظمات الأخرى إلى إصدار تحذيرات لحث الآباء على عدم استخدام مشاية الأطفال.

بل إن الأمر امتد إلى أكثر من هذا، حيث منعت كندا بيعها واستيرادها والإعلان عنها، وأصدرت قرارًا بتغريم من يشترون هذه المشايات بما يصل إلى مائة ألف دولار أو الحكم عليهم بالسجن لمدة تمتد إلى ستة أشهر.
 ولذلك تعرض لكِ "سوبرماما" أسباب منع اقتناء المشايات واستخدامها والأضرار التي قد تلحقها بالطفل، وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية.

1- تمنع المشاية الطفل من النظر إلى قدميه في أثناء المشي، وبالتالي يفقد عملية التصحيح البصري وتحرمه من التغذية البصرية المهمة لتعلم التحكم بالقدمين، وقد أرجع الباحثون ذلك إلى أن المشاية مزودة بعجلات ومنضدة صغيرة تحول دون رؤية الأطفال لأقدامهم وهي تتحرك‏،‏ وبالتالي تحرمهم من الحصول على المعلومات التي تساعدهم علي تعلم كيفية تحريك أجسامهم في الفضاء الذي يحيط بهم‏.

2- أكد بحث علمي في جامعة نيويورك أن استخدام الأطفال للمشاية في شهورهم الأولى يعوق النمو الجسماني والذهني لهم، فالأطفال الذين يتدربون على المشي باستخدام المشاية يكونون أكثر بطئًا في الجلوس باعتدال خلال الزحف، كما إنهم يحرزون نتائج أقل في الاختبارات المبكرة للنمو العقلي والجسماني، الأمر الذي يؤكد أنهم أقل ذكاءً من أقرانهم من الأطفال الذين تدربوا على المشي بطريقة طبيعية دون استخدام أي وسائل مساعدة.

3- تقوي المشاية الأجزاء السفلية من الساقين وتضعف الأجزاء العلوية من الساقين والأرداف، فيختل توازنه عند محاولة المشي بدون مشاية ويتأخر في عملية التوافق الحركي اللازم للمشي.

4- تسبب المشاية مشاكل لقدم الطفل يحصل بعدها للكاحل نوع من الميلان المسبب لظهور القدم المسطحة، فالضغط الذي يمارسه وزن الطفل عليه بسبب وقوفه على المشاية نظرًا لعدم اكتمال نموه يسبب له ميلانًا في الكاحل لا يمكن علاجه إلا عند بلوغ الطفل سن الثالثة على الأقل.
5- قد تسبب المشاية تشوهًا وتقوسًا في ساقين الطفل وخصوصًا إذا كان وزنه زائدًا‏، لأن عضلاته وعظامه تكون غير مستعدة لتحمل وزنه بعد، كما لوحظ أن الأطفال الذين يستخدمون المشايات يسيرون علي أصابع الأرجل بدلًا من القدمين عند البدء في المشي.

6- أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين استخدموا المشاية تأخروا عن أقرانهم في الزحف والوقوف والسير بمفردهم، وأن كل ‏24‏ ساعة مجتمعة يقضيها الطفل في المشاية تؤخره عن السير‏ ثلاثة ‏أيام بمفرده وأربعة ‏أيام عن الوقوف بمفرده‏.‏
7- أحد أخطر سلبيات المشاية هي ميلها المفاجئ الذي يُسبب تعثر الأطفال، ما قد يتسبب في ضرر لرأسه أو ذراعيه أو ساقيه، كما أنها تُسهل على الطفل العبث بما قد يعرضه للمخاطر. وتبلغ سرعة تحركها مترًا في الثانية وبالتالي لا يتمكن الأهل من تدارك الحوادث مهما حرصوا على ذلك ومعظم الإصابات تحدث أمام مرأى الأهل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه