مجلة ريحانة الالكترونية

7 أخطاء شائعة عند علاج حب الشباب

يعتبر حب الشباب أو البثور أمرًا مزعجًا كثيرًا بشكل يومي ودائم لدى من يعانون منه، كما ان عملية الشفاء منه تتم ببطء شديد وكلما بدأت البثور بالاختفاء ظهرت غيرها في مكان

آخر وهكذا تتوالى وتتكرر تلك العملية بشكل لا متناهي ومستمر وقد تصيب باليأس من شفاءها غالبًا.

 

وتعتبر الهرمونات ذات الدور الرئيسي في ظهور تلك البثور وجعلها تتوالى في الظهور بشكل مزعج ومسمتر خاصة لدى الشباب أو في سن المراهقة، ولكن البثور ليست قاصرة على الشباب فقط فكل الفئات والاعمار معرضون للاصابة بها، وتكون النساء الأكثر عرضة لها حيث تتعدد مراحل التغيرات الهرمونية لديها كمثلاً فترة الحمل والدورة الشهرية واستخدام الحبوب المانعة للحمل وأيضًا عند توقف استخدامها.

ومن الاخطاء الشائعة التي تحدث عند محاولة علاج البثور ما يلي:

- تغطية البثور بشكل مستمر:

تحتاح الحبوب التي تظهر على الوجه والبشرة الى التنفس حتى تتم عملية الشفا منها ومن ثم تذبل وتختفي، لذلك يجب ألا يتم وضع ما يمنع عنها التنفس بشكل متواصل، لابد من تعريتها في فترات النوم مثلًا او اثناء وجودكِ داخل المنزل حتى تتم عمل الشفاء بشكل اسرع. ويجب أيضًا ان تقوم بتطهيرها مستحضرات التطهير التى تحتوي على مادة بيدروكسيد الهيدروجين قبل ان تقوم بوضع اية مرطبات عليها من أجل التعقيم، ولابد من اختيار نوع مناسب من المرطبات على سبيل المثال الفازلين.

- استخدام زبدة الكاكاو :

ليس صحيحًا ما قيل عن استخدام زبدة الكاكاو او فيتامين E لمنع البثور ليس هناك من أدلة طبية تؤكد هذا، ولكنها بعض العادات الموروثة لدى الكثيرين، وعلميًا فإن زبدة الكاكاو تقوم بعمل ترطيبًا عميقًا للبشرة وهذا قد يساعد في حدوث ندوب كما يمنع من ظهور علامات التمدد في الجسم كافة، بينما يكون الترطيب السليم لبشرتكِ باستخدام الفازلين هو الحل السليم الذي يساعدكِ على الحصول على بشرة رطبة بدون بثور.

- علاج حب الشباب لفترة قصيرة:

الجلد يتقبل العلاج ببطء شديد، حتى وان ظهرت بعض النتائج نحو التحسن في وقت قصير فإنه يكون مازال في الحاجه الى العلاج لمدة أطول قد تترواح ما بين 6 و 12 اسبوع، وهذا ما قالته ، كما تقول د.باربرا ريد أستاذة الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة كولورادو في دنفر.

- كثرة تكرار عملية التطهير او فرك الجلد:

كما جاء على لسان بيرسون أن عملية التطهير بكثرة وفرك الجلد تعمل على زيادة حب الشباب حيث أنها تضر بالحاجز الوقائي لطبقة الجلد السطحية وتهيجه.

- عدم مراجعة الطبيب لفترة طويلة:

طبيب الامراض الجلدية يستطيع ان يقدم لكِ المساعدة في حل مشكلة حب الشباب والاثار السلبية له، حيث يمكنه أن يقدم لكِ العديد من أدوات العلاج والمضادات الحيوية، كما يمكنه أن يقدم لك علاجات بتركيزات أقوى تساعد على اتمام عملية الشفاء بسرعة وبدون آثار ملحوظة.

- الافراط في تنظيف البشرة وتقشيرها:

ان القيام بصنفرة البشرة التى تعاني من حب الشباب او تقشيرها من أكبر الاخطاء الشائعة والتى تزيد من المشكلة، حيث يتم القضاء على الطبقة السطحية التى تعمل على حماية الجلد مما يساعد على تهيج البشرة، وينصح خبرات التجميل ان يتم تنظيف البشرة بلطف باستخدام مستحضرات تنظيف او غسول يحتوي على درجة متوازة من الحموضة لتخفيف الالتهابات، ولابد من شطف البشرة بالماء جيدًا للتخلص من أثار الغسول تمامًا.

- يمكن علاج الندبات بالمنزل:

من السهل علاج الندبات بالمنزل دول التوجه الى مراكز التجميل وخسارة النقود، ويتم ذلك باستخدام كريمات ومرطبات تحتوي على مادة Scar Away والتي تساعد في اخفاءها والتخلص منها بسهولة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه