مجلة ريحانة الالكترونية

6 فناجين صغيرة من القهوة تقلل الإصابة بالتصلب المتعدد

كشفت دراسة عن أن تناول ستة أقداح صغيرة من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

وتوصل الباحثون إلى

الرابط بين القهوة وتقليل الإصابة بالتصلب المتعدد بعد دراسات جرت في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، وجامعة جونز هوبكنز في ولاية ماريلاند الأمريكية، وجامعة كاليفورنيا، في بيركلي. وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة "علم الأعصاب".

 

ويعرف التصلب المتعدد "بالتصلب اللويحي" و"التصلب المنتثر"، وهو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في المخ والحبل الشوكي. ويعطل هذا التلف قدرةَ أجزاء من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض والعلامات المرضية.

وأظهرت نتائج الدراستين في الولايات المتحدة والسويد أن خطر التصلب المتعدد كان أعلى باستمرار بين الناس الذين شربوا أقداحا أقل من القهوة، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى قد تؤثر على النتائج.

وفي الدراسة السويدية، ارتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد سواء في بداية الأعراض أو بعد خمسة أو عشرة أعوام.

ومن بين هؤلاء الذين تناولوا ستة أقداح قهوة أو أكثر يوميا، انخفض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 28 إلى 30% مقارنة بغيرهم ممن لا يشربونها. وأشارت دراسة مشابهة في الولايات المتحدة إلى أن هذه النسبة تنخفض ما بين 26 إلى 31%.

وقال خبراء: إنه من المعروف أن الكافيين له خصائص تتعلق بدعم الأعصاب، وثبت أنه يقلل الاستجابات المثيرة للالتهاب في الجسد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه