مجلة ريحانة الالكترونية

6 عوامل تؤثر علي وزن حديثي الولادة

هناك عدة عوامل هامة تتحكم فى وزن مولودك الجميل و معدلات نموه من وهو مازال جنين فى أحشائك... تعرفي عليها

معنا.

 

    إذا ما كانت الأم الحامل تعاني من السمنة، فهذا قد يؤدي إلي إنجاب أطفال وزنهم طبيعي أو أعلي من الطبيعي.
     إذا ما كان معدل زيادة وزن الأم خلال فترة الحمل أقل من خمس كيلوجرامات، فهذا قد يؤدي لولادة طفل وزنه أقل من الطبيعي.
    الإكثار من شرب الكافيين أو التدخين أو حتي التعرض للتدخين السلبي قد يؤدي أيضا إلي إنخفاض وزن المولود.
  إصابة الأم- لا قدر الله - بمرض مزمن مثل السكر، يؤدي أيضا إلي زيادة ملحوظة في وزن المولود.
إذا ما كانت تلك هي الولادة الأولي، فعادة ما يكون وزن الطفل الأول أقل قليلا بسبب صغر حجم الرحم عند أول ولادة. المواليد الذكور قد يكونون أكثر وزناً من المواليد الأناث، أما التوآم فيكونون أقل حجماً عن المعدل، سواء إن كانوا ذكورا أو إناثا.
 إذا ما كان الطفل مبتسرا أي تمت الولادة قبل اكتمال نمو الطفل كاملاً، والطفل المبتسر يحتاج لعناية خاصة حتي يتمكن من تعويض نقص النمو والوصول مرة أخري للمعدلات الطبيعية.
 كيف يتم قياس معدلات نمو المولود؟
يتم قياس معدل نمو المولود عن طريق وزن الطفل علي ميزان طبي خاص بالمواليد، وقياس طوله وقياس محيط الرأس، وذلك للتأكد من نمو الدماغ بالشكل المفترض لعمره، وهو أمر بالغ الأهمية لأن نمو الدماغ ينبغي أن يكون بمعدل معين، حتي يكتمل نموه قبل أن تغلق الفتحة أعلي الدماغ بعد اكتمال نمو الدماغ اللازم، ولأن هذا يؤثر علي مهارات الطفل وقدراته وحالته الصحية، لذا احرصي علي تذكير طبيبك في كل زيارة.
 
كذلك يتم  متابعة تطور قدرات الطفل المفترض حدوثها بحسب سنه، مثل التطور اللغوي والتفاعل مع المؤثرات الخارجية والتطور الحركي وقدرات السمع والتواصل، وغيرها من المؤشرات التي تدلل علي معدل نمو جيد، أو وجود مشكلة يمكن التعامل معها في وقتها، من أجل إيجاد حلول سريعة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه