مجلة ريحانة الالكترونية

6 علامات غريبة تدل على نقص الحديد في جسمك!

يعتبر الحديد من أهم المعادن في الجسم فهو إضافة إلى أنّه يساعد جسمك على القيام بوظائفه كافة، يقوّي جهاز المناعة لديك وبالتالي يقيك

من الأمراض. ناهيك عن أهميته في تركيب الهيموجلوبين Hemoglobin الذي يكوّن كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأوكسجين إلى كل خلايا الجسم. أما نقص هذا العنصر الغذائي فيؤدي إلى فقر الدم ومشكلات صحية كثيرة.

 

لدى نقص الحديد في الجسم يرسل هذا الأخير مؤشرات يدركها البعض كالتعب والإرهاق وهشاشة الأظافر وأخرى غير مألوفة والكثيرون لا يعرفون أنّها تنذر بوجوب التنبه إلى معدلات الحديد في الجسم. ما هي هذه المؤشرات؟ تعرّفي إليها معنا في هذا المقال.

تشقّق الشفاه: لا تدرك الكثيرات أنّ تشقّق الشفاه قد يكون من علامات نقص الحديد في الجسم وغالبًا ما يصيب هذا التشقّق زوايا الفم ويؤدي إلى صعوبة في الطعام وفتح الفم. وفي هذه الحالة لا يساعد علاج هذه التشقّقات فحسب على إزالتها بل عليك إعادة مستويات الحديد في جسمك إلى معدّلها الطبيعي.

التهاب اللسان: والذي يتجلّى في تورّم اللسان وتغيّر لونه. يلعب نقص الحديد في الجسم دورًا كبيرًا في الإصابة بالتهاب اللسان.

الرغبة الشديدة بتناول الثلج: قد يكون الأمر مفاجئًا بعض الشيء إلاّ أنه لدى نقص الحديد في الجسم تزداد الرغبة في تناول ومضغ مكعبات الثلج، ويقول الخبراء إنّ المبرّر المنطقي لذلك هو الحاجة للثلج للتخفيف من التهاب اللسان وأيضًا الثلج يساهم في تنشيط الجسم ومدّه بالحيوية.

وخز القدمين: أما لدى شعورك بألم يتصاحب مع شعور بوخز في قدميك، فلا بد لك من التأكد من مستويات الحديد في جسمك إذ قد أثبتت آخر الدراسات أنّ للحديد علاقة وطيدة بهذه الأوجاع.

تساقط الشعر: يؤدي نقص الحديد وبخاصة عندما يتطور ليصبح فقر دم إلى تساقط الشعر بشكل غير إعتيادي ويعاز ذلك إلى نقص كميات الأوكسجين في مسام الشعر فيفقد رونقه ويتساقط.

الإصابة بالعدوى والإلتهابات: وأخيرًا، عندما ينقص الحديد في الجسم يضعف جهاز المناعة لديك فتصبحين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والإلتهابات.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه