مجلة ريحانة الالكترونية

6 عادات ستتخلين عنها فور علمكِ بخبر الحمل

قد تنتظرين بفارغ الصبر سماعكِ لعبارة "مبروك.. أنتِ حامل"، ستتملككِ مشاعر الفرح والسعادة في البداية، ولكن بعدها ستبدأ بعض المخاوف تساوركِ عن كيفية مرور فترة الحمل بسلام، وكيف ستحافظين على صحة جنينكِ وطريقة متابعة الحمل. وستشعرين بعدها بفارق كبير بين حياتكِ السابقة وسنوات عمرك القادمة، وعلى الأخص هذه المرحلة الجديدة التي ستبدأينها.

ولذلك ستجدين نفسكِ في حاجة للتخلص من بعض العادات التي كنتِ تتبعينها مسبقًا حيث حان الوقت للتخلي عنها لاحتمالية أن تسبب ضررًا على صحتكِ وصحة جنينكِ، وفي هذا المقال سنخبركِ بأهم تلك العادات التي يجب أن تتخلي عنها فور علمكِ بخبر حملكِ.
1. الإفراط في تناول الوجبات السريعة:

قد تكونين معتادة على تناول الوجبات السريعة بصورة متكررة إما لانشغالك دائمًا في العمل أو لتفضيلك تناول هذه الوجبات عن الأطعمة المصنوعة في المنزل، لذلك حاولي التخلي عن هذه العادة واستبدليها بالوجبات الصحية المتوازنة التي تفيد صحتكِ وصحة جنينكِ.
2. ممارسة الرياضة:

من الجيد ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، ولكن عليكِ التنازل عن ممارستها في أشهركِ الأولى حتى التأكد من ثبات الحمل واستقرار حالتكِ، فالرياضة تعمل على تحريك الجسم وبذل طاقة حركية كبيرة، وبالتالي سيؤثر ذلك في جنينكِ وثباته في الرحم وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض.
3. شرب الكافيين والمشروبات الغازية:

لابد أن يختلف تمامًا معدل شربك للقهوة في فترة الحمل، والتقليل من شربها ونسب تركيزها عن الماضي، فقد تتسبب مادة الكافيين في حدوث الإجهاض وبعض المضاعفات الأخرى في حالة زيادة نسب تناولها. أما بالنسبة للمشروبات الغازية فهي خيار سيئ جدًّا لأنها تتسبب في انخفاض تدفق الدم في الجسم وخسارة مستويات الكالسيوم ما يضر بصحة حملكِ في النهاية.  
4. الذهاب إلى حمامات البخار والساونا:

أثبتت الدراسات الحديثة أن تعرض جسم المرأة الحامل لدرجات حرارة مرتفعة مثل حمامات البخار والساونا والجاكوزي، قد يسبب حدوث الإجهاض والولادة المبكرة قبل اكتمال الجنين في رحم الأم.
5. ارتداء الكعب العالي:

لابد أن تتخلي عن المظهر الجذاب الذي يكسبه عليكِ الكعب العالي خلال فترة حملكِ باستثناء بعض الظروف القليلة وعدم الوقوف مدة طويلة، فقد يتسبب الكعب العالي في الإصابة بتقلصات مبكرة في الرحم وإعاقة ثبات الجنين وتغييرات في وضع الرحم تسبب ضررًا للأم أو الجنين.
6. التدخين:

تجنبي التدخين الإيجابي أو السلبي طوال فترة الحمل، فطفلكِ القادم يحتاج منكِ الحفاظ على صحتكِ وتهيئة بيئة صحية لنموه دون مشاكل، فننصحكِ بتجنب المواقف التي تدفعكِ للتدخين والبعد عن الأماكن التي يتواجد بها المدخنون. واعلمي أن التدخين يتسبب في ولادة الجنين ميتًا أو ولادته قبل موعده ويكون وزنه منخفضًا عند الولادة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه