مجلة ريحانة الالكترونية

6 خطوات لخسارة الوزن في بداية العام الجديد

اختصاصيَّة التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع تُقدِّم لقارئات "سيدتي. نت" في الآتي، ستَّ خطوات فعَّالة في خسارة الوزن، خصوصًا أنَّ كثيرات يرغبن في استقبال العام الجديد بنشاط، ويبحثن عن طرق للتخلّص من "تراكم" أطايب موائد الشهر الأخير من السنة الفائتة، العامرة بالمأكولات والحلويات الدسمة التي تسبَّبت لهنَّ بزيادة في الوزن.

1. تعديل الـ"رجيم" المتّبع بهدف خفض السعرات الحرارية المُستهلكة، مثل: اختيار الماء أو الشاي عوضًا عن الصودا والمشروبات المُحلَّاة، فضلًا عن استبدال الفواكه الطازجة بالحلويات، والمكسَّرات النيئة والفشار المُعدِّ منزليًّا برقائق البطاطاس الجاهزة والأطعمة المملَّحة.

2. تحديد أحجام الحصص للتحكُّم في الوزن. على سبيل المثال، إنَّ حصَّةً من المعكرونة توازي فنجانًا من الشاي الإنجليزي، وحصَّة من الأرز توازي حجم كرة التنس. وينبغي أن تكون البطاطس المشوية بحجم فأرة الكمبيوتر. أمَّا الحصَّة من اللحوم فتتسع في راحة اليد.

3. تناول وجبة الفطور، على أن تخلو من الكربوهيدرات، وذلك لزيادة التمثيل الغذائي للدهون وخفض نسبة السكر، وبالتالي خفض الرغبة في الحلويات أو الصودا للحصول على الطاقة حتَّى فترة الغداء. لفطور صحي وسريع التحضير، يُفيد تناول كوب من الزبادي (أو اللبنة، أو لحم الحبش، أو بيضتين)، مع بعض شرائح الخيار والطماطم.

4. زيادة النشاط البدني اليومي، كالمشي كلَّ مساء بعد العشاء، وممارسة تمرينات الضغط والمعدة خلال الفواصل الإعلانيَّة أثناء مشاهدة التلفزيون، أو القيام عن المكتب كل ساعة خلال ساعات العمل لصعود ونزول السلَّم بسرعة. وفي هذا الإطار، يُنصح باستخدام عدَّاد خطوات، مع تسجيل 10.000 خطوة على الأقلِّ في اليوم.


5. تدوين الأطعمة المتناولة، بما في ذلك الوجبات الخفيفة. وفي هذا الإطار، يُمكن استخدام مُفكِّرة، أو تطبيق لعدِّ السعرات الحرارية، مع تتبع أي تغيرات.

6. قياس الوزن بانتظام، وعند ملاحظة عدم فقدان الوزن خلال أسابيع، أو حتى اكتساب وزن إضافي، يجب التركيز على النظام الغذائي وتكثيف برنامج التمرينات، حتى يبدأ نزول الوزن مرَّة أخرى.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه